October 2024 Edition

103 Studio Underd0g عامل التميز شهدت صناعة الساعات عددا هائال من عالمات الساعات التي سجلت يف % من هذه العالمات لم تتمكن 90 ، ولكن لألسف فإن حوا Kickstarter منصة من االستمرار بعد السنة األوىل. وما يثير الدهشة بخصوص «ستوديو أندردوغ»، قبل ثالث سنوات فقط، فإن معدل Kickstarter هو أنه رغم ظهورها على منصة الطلب والنمو الذ شهدته العالمة منذ ذلك الحين – كان أمرا مذهال للغاية. ًا ويشرح بينك األمر على النحو التا : «أود القول إن أحد العوامل األكثر تميز وأهمية التي أدت إىل نجاح العالمة، هو أنني لم أكن أفكر يف األمر من الناحية التجارية. فلم أضع لنفسي مهمة لتصميم ساعة يمكن بيع أكبر عدد منها، بل كانت مهمتي هي أنني أردت أن أتحدى نفسي يف التصميم. وعندما وضعت لنفسي تلك المهمة، لم يكن لد حتى طموح إىل إطالق الساعة، فكل ما أردته هو إنجاز مشروع تصميم آمال أنه إذا كانت االستجابة جيدة فربما أتمكن من مواصلة تطويره. لكن بالنسبة إّيلّ، كان األمر مجرد مشروع تصميم، وبعد أن أكملت بعض العروض التقديمية نشرتها على اإلنترنت». يواصل قائالً: «اعتقدت أن تلك ستكون نهاية المشروع، ولكن بسبب التعليقات اإليجابية على تلك العروض التقديمية، تطور األمر كعملية تتقدم خطوة خطوة. قررت التعاون مع بعض الموردين الذين كنت أعرفهم. فمن ضمن خبرايت التي اكتسبتها يف الصناعة، أنني كنت قد قمت بزيارة كل من هونغ كونغ والصين وسويسرا، فكوّنت شبكة من الموردين. وهكذا، تطور األمر تدريجيا وعلى مراحل؛ المرحلة األوىل كانت مرحلة «فلنقم بصُنع بعض العينات»، وعندما أعجبت الناس تلك العيناتُ؛ جاءت مرحلة «حسناً، لنر إذا كان بإمكاننا عمل حملة تمويل جماعي إلطالق هذا المنتج». وذلك كان الفارق األساسي للكيفية التي بدأت بها «ستوديو أندردوغ» مقارنة بغيرها من العالمات األخرى. فالكثير من العالمات األخرى كانت لتنظر إىل السوق أوالً، بمعنى كانت لتُجر – على سبيل المثال - بحثا حول: أ ّي ساعات الغوص هي األكثر مبيعاً؟ وهل كانت الساعات األوتوماتيكية ستُباع بشكل أكبر؟ أو الساعات اليدوية التعبئة؟ وما هي ألوان الموائن؟ وهلم جرا». أحد العوامل األكثر تميزا وأهمية التي أدت إىل نجاح العالمة، هو أنني لم أكن أفكر يف األمر من الناحية التجارية... فكل ما أردته هو إنجاز مشروع تصميم آمال أنه إذا كانت االستجابة جيدة فربما أتمكن من مواصلة تطويره ''

RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==