«تيبو تايغر» لا توجد معلومات حول تاريخ ص ُُنع هذه الآلية المتحركة بناء على أوامر )، الذي كان يحكم مملكة «ميسور» (ولاية 1799-1715( السلطان تيبو بنغالور الحالية) في الهند. كان السلطان تيبو يُُعرف أيضا باسم «تيبو النمر»، وكان معارضا قويا للوجود البريطاني في الهند، ومن أجل ذلك تحالف مع فهي آلية Tipu’s Tiger الفرنسيين. أما «تيبو تايغر» («نمر تيبو») – متحركة تستعرض نمرا يهاجم رجلا أوروبياًً، يرتدي معطفا أحمر اللون وقبعة .»redcoat سوداء، تذكيرا بالجنود البريطانيين أو «المعاطف الحمراء» – « وقد اعتُُبرت هذه الآلية مثالا على الآليات المتحركة الموسيقية المبكرة التي ظهرت في الهند، ويتم تنشيط عمل هذه الآلية المتحركة بواسطة مقبض دائري «ك ََرََنك»، يقوم بتشغيل مختلف الآليات التي توجد في الداخل، لإصدار صوت نحيب الجندي وتحريك يديه إلى أعلى وإلى أسفل، إضافة إلى جعل النمر يزأر. كانت هذه الآلية المتحركة جزءا من الغنائم التي تم الاستيلاء عليها من قصر السلطان تيبو بعد مقتله في «الحرب الأنغلوساكسونية الرابعة» في ، وتم نقلها إلى لندن حيث لا تزال معروضة في «متحف ڤيكتوريا 1799 العام وألبرت»؛ كجزء من المعرض الدائم لـ«بلاطات الحكم الإمبراطوري في جنوب .»Imperial courts of South India الهند» – « في الثقافة الشعبية ، هي الآلية المتحركة «كوبيليا» 1870 «باليه كوميدي» من العام التي تستند إلى قصة إي تي إيه هوفمان القصيرة بعنوان «دير زاندمان» («الرمليّّ»)، كما أنها مؤشر جيد على كيفية استحواذ الآليات المتحركة على خيال الجماهير في ذلك الوقت. الشخصية الشريرة في «كوبيليا» هو د.كوبيليوس، وهو طبيب يصنع دمية راقصة بالحجم الطبيعي، واسمها كوبيليا، وكان يضعها قرب النافذة. كانت الدمية تبدو وكأنها حية لدرجة أن أحد شباب القرية، واسمه فرانز، يقع في حبها ويتنكر لحبه الحقيقي: سوانهيلدا. مع تقدّّم أحداث الرقصة، ترفع سوانهيلدا القناع عن حقيقة الدمية، لتنقذ فرانز من شر الطبيب الذي كان يخطط للتضحية به لإحياء دميته. آلية متحركة من إبداع - «الموسيقية»، The Musician «جاكيه درو»، محفوظة في «متحف الفن والتاريخ» - ، نوشاتال، سويسرا Musée d’Art et d’Histoire آلية متحركة محفوظة في – «تيبو تايغر»، Tipu’s Tiger «متحف ڤيكتوريا وألبرت»؛ الصورة منشورة بواسطة ريكاردو توليو غاندلمان، على موقع «ويكيميديا كومنز» ،)1870-1853( راقصة الباليه غوزيبينا بوزاتشي ترتدي زي شخصية «سوانهيلدا» أثناء عرض باليه ، المصور غير معروف، 1870 ، «كوبيليا». باريس، فرنسا Théâtre التُُقطت الصورة في «مسرح الأوبرا الإمبراطوري» - . قام المؤرخ والكاتب البريطاني آيڤور Impérial de l´Opéra Ballet of فوربس غست؛ بمسح الصورة ضوئيا من كتاب « » - «باليه الإمبراطورية الثانية» the Second Empire 154
RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==