مشبك «غارديان دو بالينكي» (حارس بالينكي) ذهب أصفر، ذهب أبيض، ياقوت (سافير) زهري، ماس مشبك «روا دوكسمال» (ملك أوشمال) ذهب أصفر، ذهب وردي، ياقوت (سافير) أزرق وزهري، ماس مشبك «دونسور دو تيكال» (راقص تيكال) ذهب أصفر، ذهب أبيض، ذهب وردي، ياقوتة قيراط 3.10 (سافير) ورديّّة بقط ْْع بيضاوي تزن (مدغشقر)، ياقوت أزرق (سافير)، ماس مشبكا «ديو دو ڤان» و«ديو دو سييل» يستحضر مشبكا «ديو دو ڤان» و«ديو دو سييل» اثنين من أساطير المايا: «هوراكان» و«إتزامنا». يزدان المشبكان بمجموعة من الأحجار الكريمة، مع تيجان رائعة من الذهب المطرق والألماس. يُُصو ّّر «هوراكان»، وهو يرتدي رداء طويلا يعلوه طوق من الذهب المطرق والألماس، يبدو وكأنه يرفرف في مهب الريح. على القماش، تُُتخلل الزخارف من الياقوت والزمرد والسافير بخطوط مائلة مرصعة بالألماس، وحلي هندسية من الذهب المزخرف، مستوحاة من إبداعات «ڤان كليف آند أربلز» في الثمانينيات من القرن الماضي. وعلى مش كب «إتزامنا»، تتناوب مثلثات من الألماس والذهب الأصفر المصقول كصقل المرآة. تحت ردائه يمسك بحجر زمرد وثلاثة أحجار من السافير في راحة يده، مما يضفي لمسة من اللون على شكله. مشابك «روا دوكسمال» و«غارديان دو بالينكي» و«دونسور دو تيكال» تحتفي مشابك» روا دوكسمال» («ملك أوشمال»)، و«غارديان دو بالينكي» («حارس بالينكي»)، و«دونسور دو تيكال» («راقص تيكال»)؛ بالصور الرمزية لحضارة المايا، فتبرز الملك جالسا بفخر فوق عرشه، والحارس متربعًًا على الأرض، والراقص في منتصف حركته، وقد ص ُُو ّّرت وجوههم — التي تمثّّلها ألماسة بقطع الوردة — مع تيجان رائعة. وتتجلّّى على التيجان، كما سائر الأطياف، حرفية الذهب في خطوط مستقيمة ومنحنية متناوبة. وسواء بشكل منقوش على التاج في مش كب «غارديان دو بالينكي» («حارس بالينكي»)، أو بزخرفة على المعصمين في مشكب «روا دوكسمال» («ملك أوشمال»)، أو بطريقة الطرق لإعادة إنشاء المظهر الخام للتماثيل من ذلك الزمن على مش كب «دونسور دو تيكال» («راقص تيكال»)؛ تعكس هذه المشابك تنوع التقنيات التي طورها صائغو الذهب من حضارة المايا. تُُكمل هذه التفاعلات في الملمس والتركيبة سيمفونية من الأحجار الكريمة، تجمع بين الألماس والأحجار الملونة. يكشف مشكب «روا دوكسمال» («ملك أوشمال»)، عن أحجار سافير باللونين الأزرق والوردي مُُنسقة بدقة مع الألماس؛ ويتعزّّز هذا الطقم ببريق الذهب الوردي والأصفر. على مش كب «غارديان دو بالينكي» («حارس بالينكي»)، تتناغم الألوان الهادئة للسافير الوردي مع ألسنة اللهب للألماس ذات أشكال القطع المختلفة: القطع الدائري، وقطع باغيت، والقطع الإجاصي. في الوقت نفسه، يعرض «دونسور دو تيكال» («راقص تيكال») حجر سافير زهريا بالقطع البيضوي بوزن قيراط؛ يتعزز لونه اللامع وجمال مادته بثلاث تقنيات للترصيع: الشوكات، 3.10 والشوكات المسطحة، والزوايا. ديڤيد ب. ، تعاون ديفيد ب. فنان القصص المصورة الشهير، 2024 في العام مع دار المجوهرات الراقية كجزء من مجموعة «تريجر آيلند» («جزيرة الكنز») من «ڤان كليف آند أربلز». ومن خلال سلسلة من الرسوم التوضيحية الملونة والزاخرة بالتفاصيل، شارك رؤيته الحالمة المستوحاة من قصة روبرت لويس ستيفنسون. مشبك «ديو دو سييل» ذهب أصفر، ذهب أبيض، زمرّّد، ياقوت (سافير) ملوّّن، ماس مشبك «ديو دو فان» ذهب أصفر، ذهب أبيض، زمرّّد، ياقوت أحمر (روبي)، ياقوت أزرق (سافير)، ماس 96
RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==