February 2025 Edition

www.dayandnightmagazine.com February 2025 «تاغ هوير».. » مرة أخرى 1 الميقاتي الرسمي لـ«فورمولا «هوبلو».. تجسيدات جديدة لمفهوم «فن الانصهار» «شوبارد».. تحتفل بالحب والحياة «ڤان كليف آند أربلز» تزيّّن مجموعة «ألامبرا» بالأزرق الآسر «إم بي آند إف» تطلق احتفالاتها بالذكرى السنوية العشرين لتأسيسها

4 خالد نعيم جبارة المدير العام Khaled Naiem Jbara Managing Director مالاتي غريوال محرر أول اللغة الإنجليزية Malathy Garewal Senior Editor English محمد زويل محرر أول اللغة العربية Muhammad Zwail Senior Editor Arabic محمود شاهين الإخراج الفني Mahmoud Chahin Art Director Luxury Publications FZE E-mail: info@luxury-publications.com www.dayandnightmagazine.com License:2193/2012 FBZ Creative City درهما - السعودية: 25 : دولارات - الإمارات 7 : لبنانالأسعار: دنانير سلطنة عُـمان: 2 : ريالا - الكويت 25 : ريالا - قطر 25ً جنيها 120 دنانير - مصر 3 : ريال - البحرين 2.5 وكلاء التوزيع: فهد المرزوق للنشرالكويت: 0096524838932 - هاتف :الإمارات العربية المتحدة الإمارات للطباعة والنشر والتوزيع 2663768 : - فاكس 2623920 : هاتفدبي، 4456665 : - فاكس 4456500 : ، هاتفأبوظبي 4871414 : : الوطنية للتوزيع - هاتفالسعودية 480800 : مؤسسة الهلال للتوزيع - هاتفالبحرين: 591399 : مؤسسة العطاء للتوزيع، هاتفسلطنة عُمان: 621942 : : دار الثقافة للنشر والتوزيع - هاتفقطر الناشرون لتوزيع الصحف والمجلاتلبنان: بيروت - لبنان 277088 )1( : - فاكس 277007 )1(: - هاتف «شوبارد» تحتفل بالحب والحياة 56 «إم بي آند إف» تطلق احتفالاتها بالذكرى السنوية العشرين لتأسيسها 24 «بولغري» تستكشف الكون 66 «تاغ هوير»: حماسة السباقات فوق المعصم 36 «بريغيه» تقدم تعقيدة كبرى من البلاتين 68 «هوبلو».. تجسيدات جديدة لمفهوم «فن الانصهار» 48 24 56 36 68 FZE dayandnightarabia

6 C o n t e n t s «ڤان كليف آند أربلز» تزيّّن مجموعة «ألامبرا» بالأزرق الآسر 80 ثعبان ساحر يطل من ساعة «أرنولد آند صن» 118 «غراف».. استحقاق الريادة 96 عندما يلتقي الفن والمجوهرات 120 «جاكيه درو» تواصل الإبهار 72 «ديور» تثري معجم المجوهرات الفاخرة «أوميغا» تكشف عن ساعة إم» جديدة 300 «سيماستر دايڤر 76 114 110 106 102 96 دعوة من «بوم إيه ميرسييه» إلى أجواء «ريڤييرا» الساحرة «باتيك فيليب» تطلق مجموعة «كوبيتوس» الجديدة مشاهدة العالم عبر ساعات «لوي مونيه» 76 110 80 118

8 News ،American Cinematheque Awards من حفل جوائز 2024 في دورة العام الذي أقيم في لوس أنجيليس، جذب روبرت داوني جونيور أنظار الحضور ، من Maestro 8.0 Squelette بأناقته اللافتة، التي تعززت بارتدائه ساعة إبداع العلامة السويسرية الفاخرة «جيرالد تشارلز». أضفت هذه الساعة الرائعة لمسة من الرقي العصري على أمسية لا تُنسى، احتفت بالتميز Maestro 8.0 Squelette السينمائي. اختار روبرت داوني جونيور ساعة الأنيقة، التي تتميز بعلبة من الفولاذ المقاوم للصدأ وحزام مطاطي باللون الرمادي. وتتمتع هذه الساعة الاستثنائية بجسور مخرمة بصقل ساتاني ناعم ومطلية بالروديوم، مع تروس من الذهب الأصفر، مما يتناغم بسلاسة مع بدلة الممثل المصممة خصيصا له. تجسد الساعة المزيج المثالي بين الأناقة العصرية والتصميم الكلاسيكي، وهي انعكاس لذوق داوني جونيور المميز. بدت بيونسيه بإطلالة مذهلة بارتدائها مجوهرات راقية من «ميسيكا»، في إعلان ترويجي نشرته على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي تضمّن لمحة عن عرضها المرتقب، المفترض إقامته في فترة الاستراحة بين شوطي مباراة احتفالات الميلاد ضمن دوري كرة القدم الأميركية. شوهدت النجمة وهي تزيّن من «ميسيكا». وقد ارتدت النجمة Move Addiction ملابسها الشتوية بطوق ، لزيادة الحماسة تجاه أدائها الذي 2019 هذه القطعة المتلألئة لأول مرة في العام ينتظره الجمهور بلهفة، وإظهار أناقة بيونسيه وحضورها الجذاب. روبرت داوني جونيور يرتدي ساعة «جيرالد تشارلز» في حفل جوائز «أمريكان سينماتيك» بيونسيه تسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي بمجوهرات «ميسيكا» «كروس ستوديو» Chronopassion Paris تكشف عن ساعة حصرية لمتجر كشف مشغل «كروس ستوديو» عن إبداع فريد، صُمم حصريًا لصالح متجر . تتزين الساعة بميناء من حجر الفيروز، وإطار من الفضة Chronopassion Paris حركة «كروس ستوديو» KS 06 Chronopassion محفور بدقة، وتحتضن ساعة ، التي تتضمن تعقيدة التوربيون المركزي العائم، وهي تحفة KS 7006 المميزة جزءاً، تم تصميمها وزخرفتها وتجميعها 220 ميكانيكية يدوية التعبئة تتألف من بعناية فائقة، ويمكن رؤيتها أسفل قبة الزجاج السافيري. هذه القبة، معالجة بطبقات من الطلاء المضاد للانعكاس والكهرباء الساكنة، مما يبرز تعقيد آلية مم، 42 الحركة، ويوفر تجربة بصرية مذهلة من جميع الزوايا. العلبة البالغ قطرها ، وتتميز بتشطيبات يدوية استثنائية. جسم 5 مصنوعة من التيتانيوم من الدرجة العلبة والعروات بتشطيب خطي ناعم، وذات حواف مائلة مصقولة، وينطبق ذلك أيضا على زر ضبط الوقت. على الجهة الخلفية من العلبة، يوجد التاج المركزي لتعبئة الحركة، ويتميز بتشطيب ساتاني دائري، وشطبات مصقولة، وتشطيب مشدود على امتداد محيطه. تتضمن الساعة نظام تبديل الأحزمة الحاصل على براءة اختراع من «كروس ستوديو»، مما يضمن تنوعا وراحة في الاستخدام.

9 أعلنت «بلانبان» عن انضمام الطاهيين السويسريين الحاصلين على نجمة «ميشلان»؛ دومينيك ساتو وفابيو توفولون – واللذين فازا بجائزة «الشيف الشاب» المقدمة من العلامة، في حفل «نجمة دليل ميشلان السويسري لعام » – إلى أصدقاء العلامة. وعادة ما تُمنح هذه الجائزة للطهاة الواعدين الذين 2023 عاماً، بهدف إلهام وتشجيع الطهاة الشباب على تخليد فن 35 تقل أعمارهم عن ، التي يقدمها المصنع أيضا Mentor Chef الطهي. وتُعد النظير الأصغر لجائزة تكريما للطهاة الملتزمين بتدريب الطهاة الشباب، ونقل معارفهم وخبراتهم إليهم. واحتفالا بهذا التعاون الاستثنائي، يرتدي الأخوان حاليا ساعتين من «بلانبان»، هما: ساعة «باثيسكاف كرونوغراف فلايباك»، وساعة «باثيسكاف كونتيام كومبليه». وتُعد هاتان الساعتان مثاليتين للاستخدام عند الطهي، فهما مصنوعتان من السيراميك الأسود، وهي مادة تتميز بمقاومتها العالية للخدش، وخصائصها المضادة للحساسية. شوهد الممثل الأميركي جيمس مارسدن مرتديا ساعة «آي دبليو سي »، وبلون يشبه لون الكثبان Dune »، التي تتميز بميناء « 42 بورتوغيز أوتوماتيك مم، وذلك خلال العرض 42 الرملية، تحتضنه علبة من الستانلس ستيل بقطر » من إنتاج شركة «بارامونت»، في Sonic The Hedgehog 3 الأول لفيلم « مدينة لوس أنجيليس، بولاية كاليفورنيا، مؤخراً. مارسدن، الذي يؤدي دور توم واتشوسكي، قائد شرطة بلدة «غرين هيلز»، والذي يصبح بمثابة الأب لشخصية »، ليضفي لمسة 42 «سونيك»، ارتدى ساعة «آي دبليو سي بورتوغيز أوتوماتيك أنيقة على إطلالته باللونين الأبيض والأسود. Steve Granitz / Film Magic الصورة بتصريح من: «بلانبان» تضيف طاهيين حاصلين على نجمة «ميشلان» إلى أصدقاء العلامة جيمس مارسدن يتزين بساعة «آي دبليو سي» في العرض الأول لفيلمه «ڤولكان» و«ماسينا لاب» يعلنان إطلاق ساعة بالتعاون بينهما Vulcain Nautical Legacy Massena LAB Vulcain Nautical Legacy أعلنت «ڤولكان» و«ماسينا لاب» إطلاق ساعة المصنوعة بالشراكة بينهما، وهي ساعة غوص مستلهمة Massena LAB من خمسينيات القرن الماضي، ذات ميناء باللون البني الغني، وعقارب معاد تصميمها مستوحاة من الطراز الكلاسيكي العتيق، وسوار جديد تماما من المطاط الأسود من تصميم «ماسينا لاب». تحتفظ الساعة الجديدة بجميع Vulcain Cricket سمات الدراية التقنية المتينة التي تميزت بها ساعة الأصلية، إحدى أولى ساعات الغوص التي تحتوي على منبه يمكن Nautical قطعة، وتعمل بحركة 25 سماعه تحت الماء. والساعة بإصدار محدود من ذبذبة 18000 يدوية التعبئة، التي تنبض بتردد Cricket Alarm Calibre V10 ساعة. يحتوي الكاليبر 52 هرتز)، مع احتياطي طاقة لمدة 2.5( في الساعة المصنوع داخليا على خزانين للطاقة: أحدهما لتوفير الطاقة لوظيفة قياس الزمن، بينما الآخر يمد وظيفة المنبه بالطاقة. يُشحن الخزانان بالطاقة عن طريق لف التاج الذي يوجد عند علامة الساعة الثالثة؛ في اتجاه عقارب الساعة لوظيفة قياس الزمن، وعكس اتجاه عقارب الساعة لوظيفة المنبه.

10 News أعلنت شركة صناعة الساعات المستقلة «أرمان ستروم»، ببالغ الحزن ، وفاة مؤسسها، السيد أرمان ستروم. وقد توفي 2024 ديسمبر 6 والأسى، في عاماً. وأعربت 86 السيد ستروم، المقيم في بورغدورف، سويسرا، عن عمر يناهز شركة صناعة الساعات عن خالص تعازيها لعائلته. أسس السيد ستروم شركة ، في بورغدورف. وبدأ عمله بصنع 1967 الساعات التي تحمل اسمه في العام الساعات الهيكلية التصاميم ونقشها وزخرفتها يدوياً، والتي كان يبيعها في ، أطلق مجموعته الأولى في «معرض بازل 1984 البداية في متجره. وفي العام للساعات والمجوهرات». سعى إلى الكمال التقني والجمالي، واكتسب سمعة كبيرة باعتباره «سيد فن صناعة الساعات الهيكلية»، حيث كان هناك طلب كبير ، باع ستروم شركته إلى عائلة 2006 على ساعاته في جميع أنحاء العالم. وفي العام ميشيل. وتولى صديقا الطفولة سيرج ميشيل وكلود غريزلير إدارة الشركة، ولا ، إلا أنه واصل 2011 يزالان يديرانها حتى اليوم. ورغم تقاعد أرمان رسميا في العام زيارة مصنع الشركة في بيل/بيين بانتظام، وكان حريصا على مناقشة الأمور المتعلقة بصناعة الساعات، وفحص أحدث تصاميم العلامة ونماذجها الأولية. تضيف مجموعة «لاورياتو» من «جيرارد-بيريجو» نسختين جديدتين من مم»، إحداهما تكتسي اللون الأخضر المريمي، والأخرى 38 ساعة «لاورياتو باللون الأزرق الداكن. تتميز هاتان النسختان برقة تصميمهما، في حين تم تصميم الأساور لتستقر حول المعصم على نحو مثالي، وتشتملان على العديد من عناصر «لاورياتو» المميزة، بما في ذلك عقارب على شكل عصا المايسترو، ومؤشرات معالجة بمادة مضيئة، وميناء مزين بنقش «كلو دو باري»، ونافذة عرض التاريخ بلون ذهبي غني على GP . يظهر شعار 3 بلون متناسق عند موضع الساعة الميناء باللون الأخضر المريمي، وهو نفس اللون المستخدم في عقرب الثواني وعقرب الثواني المركزي GP المركزي. وفي النسخة الزرقاء الداكنة، يظهر شعار بلون فضي أنيق. وكل ميناء، بفضل سطحه المدرج ثلاثي الأبعاد، يتلاعب بالضوء بشكل رائع، فمن بعض الزوايا يبدو الميناء باللون الأخضر المريمي رمادي اللون، بينما يظهر الميناء الأزرق الداكن أحيانا بلون أزرق ملكي شديد الكثافة. في قلب . تم GP03300 كلتا الساعتين تنبض آلية حركة من إنتاج الدار، هي الكاليبر تصنيعها في منشأة التصنيع الخاصة بالشركة في لا شو-دو-فون، وهي حركة ذاتية التعبئة تتميز بثقل متذبذب من الذهب الوردي مزين بنقش «كوت دو جنيڤ» دائري، بينما تشتمل التحسينات الإضافية لآلية الحركة على مجموعة متنوعة من التشطيبات. رحيل سيد الساعات الهيكلية أرمان ستروم «جيرارد-بيريجو» تضيف إصدارين جديدين إلى مجموعة «لاورياتو» «أرنولد آند صن» تقدم إصدارا من ساعة «بربتشوال مون» باللون الأخضر السرخسي بلاتينوم»، بنسخة باللون 41.5 أطلقت «أرنولد آند صن» مؤخرا ساعة «بربتشوال مون قطعة. لون الساعة مستوحى من اللون الخاص 28 الأخضر السرخسي، بإصدار محدود من لنبات السرخس، وهو نبات ينمو تحت الأرض يزدهر في الحدائق الإنجليزية في كورنوال، مسقط رأس جون أرنولد. ينتعش الميناء بانعكاسات راقية بزخارفه الفريدة المسماة » أو «أشعة النجوم». وُضِع القمر الكبير المصنوع من عرق اللؤلؤ الأبيض، Stellar Rays« والمصوّر بشكل واقعي، على خلفية من سماء محببة ومعالجة بالترسيب الفيزيائي للبخار «بي ڤي دي» باللون الأزرق الداكن، وهو مزين بمادة «سوبر لومينوڤا». تحيط بالقمر مجموعتا «بنات نعش الكبرى» و«ذات الكرسي»، المرسومتان يدويا والمطليتان بمادة مضيئة. على الجانب الخلفي للساعة، يسمح مؤشر ثانوي لأطوار القمر بتعديل ، له A&S1512 سريع ودقيق لعمر القمر. كما أن كاليبر الساعة يدوي التعبئة، مرجع القدرة على متابعة تطور أطوار القمر بدقة استثنائية. على غرار جميع حركات «أرنولد بالكامل، وتصنيعه وتزيينه وتجميعه A&S1512 آند صن»، أُنجزت مراحل تطوير كاليبر وضبطه ووضعه داخل العلبة؛ في مصنع الدار. يستخدم هذا الكاليبر برميلين للطاقة، ساعة. 90 هرتز، مما يسمح باحتياطي طاقة مدته 3 وينبض بمعدل تذبذب قدره

12 «بولغري» تحتفل بالأناقة الخالدة لتصاميم «سيربنتي» في شنغهاي بدأت «بولغري» الاحتفال بسنة الثعبان في شنغهاي، من خلال معرض فريد – يحمل اسم «سيربنتي إنفينيتو» – يجمع بين قطع الفن المعاصر المستلهمة من أيقونتها الأسطورية، شارك من مجوهرات «سيربنتي». 2025 فنانا عالميا وصينياًً، ومجموعاتها الجديدة للعام 19 في صنعها بعد أن دخل التاريخ كأيقونة للتحول اللانهائي، يمثل هذا الرمز الأسطوري قدرة الثعبان على التخلص من جلده، وهي استعارة لميلاد متجدد أبدي، ويربط بين الثقافات من الشرق إلى الغرب، متطورا عبر طبقات من المعاني في هذه الرحلة نحو التجدد اللامحدود، تكشف «بولغري» عن «سيربنتي ا في معنى � إنفينيتو»، أحدث مفاهيمها التواصلية التي تغوص عميق قوة التحول لهذا الرمز الأيقوني. مجسدا جوهر التحول الأبدي، يعكس «سيربنتي إنفينيتو» روح الزمن، والجمال، والتطور المستمر، ويدعو إلى عالم من الإمكانيات اللانهائية تتكشف حول هذا الرمز، والتعبيرات والتفاسير الإبداعية اللانهائية التي يمكن أن يجسدها. يستمر هذا التطور اليوم مع إطلاق إبداعات «سيربنتي» الجديدة للعام ، من المجوهرات والساعات والمنتجات الجلدية، ومن خلال حملة 2025 إعلانية جديدة تحمل اسم «سيربنتي إنفينيتو»، تربط قوة الأيقونة برمز اللانهائية، مستحضرة الدورات الأبدية من الخلق والتجدد. واحتفالا بهذه المناسبة، انطلقت رحلة عالمية جديدة لمعارض «سيربنتي إنفينيتو»، بدأت بمعرض شنغهاي في يناير، وستستمر طوال العام، مسلطة الضوء على العلاقة النابضة بالحياة بين الثعبان والفن.

النجمات يتألقن بمجوهرات «بولغري» في حفل جوائز «غولدن غلوب» اختار عدد من الممثلات التزين بمجوهرات فاخرة من «بولغري»، حيث تألقت إطلالتهن على السجادة الحمراء لحفل جوائز «غولدن غلوب» الثاني والثمانين. تألقت الممثلة الحائزة على جوائز، كيت هدسون، بمجوهرات فاخرة من «بولغري»، لدى حضورها حفل توزيع جوائز «غولدن غلوب» في دورته السنوية الثانية والثمانين، والذي أقيم . اختارت كيت عقدا من 2025 يناير 5 في فندق «بيڤرلي هيلتون» في بيڤرلي هيلز، بتاريخ 161 المجوهرات الفاخرة «هاي جوليري» من البلاتين، ومرصعا بحجر سافير بشكل كمثري، و حبة ألماس مستديرة، وحبات ألماس مرصعة بتقنية 56 حبة ألماس بقصة «فانسي»، و ًًا «باڤيه». ونسقت مع العقد أقراطا ألماسية من المجوهرات الفاخرة «هاي جوليري»، وخاتم ألماسيا «هاي جوليري»، للتألق في هذه المناسبة الخاصة. وبالمثل تألقت صديقة دار «بولغري»، مونيكا باربارو، بمجوهرات «بولغري»، لدى من حفل توزيع جوائز «غولدن غلوب». اختارت مونيكا عقدا من 2025 حضورها نسخة العام المجوهرات الفاخرة «هاي جوليري» من البلاتين، مرصعا بحجر ألماس بشكل مربع، ونسقته مع أقراط مسمارية ألماسية، وخاتم «سيربنتي» الألماسي، لحضور هذه المناسبة الخاصة. بينما اختارت سفيرة علامة «بولغري» العالمية، زيندايا، عقدا من المجوهرات الفاخرة 48 «هاي جوليري» من البلاتين، مرصعا بحجر من بارايبا تورمالين بشكل بيضوي، وأكثر من قيراطا من حبات الألماس، نسقته مع خاتم بارايبا تورمالين من المجوهرات الفاخرة «هاي جوليري»، وأقراط مسمارية ألماسية، وذلك لتزيين إطلالتها فوق السجادة الحمراء لحفل جوائز «غولدن غلوب». Bvlgari 13

أثناء البحث عبر فضاء الشبكة العنكبوتية عن معلومات جذابة ذات صلة بصناعة الساعات، قد تهم قراءنا؛ صادفتنا التي تقدمها «جمعية Reading Time هذه المقالة الثرية بالمعلومات، وهي جزء من سلسلة مقالات «قراءة الزمن» . هنا نقدم لكم هذا المقال، والذي قمنا بإعادة صياغته لمزيد من الوضوح، HSNY نيويورك لصناعة الساعات» ، وهو بقلم د.ميراندا مارّّاتشيني. HSNY بتصريح من «جمعية نيويورك لصناعة الساعات» الأمور معقدة! الزمن والملاحة في القرن الثامن عشر ؛ لدينا ما لا يقل HSNY في «مكتبة أبحاث يوست بيرغي» التابعة لـ«جمعية نيويورك لصناعة الساعات» كتابا من القرن الثامن عشر؛ وهي حقبة نمو هائل وابتكارات تقنية بالغة السرعة بالنسبة إلى صناعة 15 عن الساعات. وعدد من أشهر كتيباتنا الإرشادية الخاصة بصناعة الساعات؛ تعود إلى تلك الفترة. 16

»Essai sur L’horlogerie ، بعنوان « 1763 إحدى جواهر مجموعتنا هي الطبعة الأولى من كتاب لف ِِرديناند بيرتو، سطره في العام أيضا على نسخة من هذا الكتيب). وكان بيرتو، والذي كان صانع ساعات The Getty Museum (يحتوي متحف «غيتي» مهما مقره باريس، قد قام بتطوير نسخته الخاصة من الكرونومتير البحري، حيث استطاع ذلك الجهاز تغيير قواعد اللعبة بحيث مك ّّن الناس في نهاية المطاف من تحديد خطوط الطول أثناء الإبحار. ورغم أن اختراع بيرتو لا يُُعد الأول في مجاله، إلا أنه جزء من قصة مشوقة. قبل منتصف القرن الثامن عشر، كانت الملاحة البحرية تمثل مشكلة خطيرة. كان باستطاعة البحارة تحديد خطوط عرض مساراتهم عن طريق مراقبة زاوية الشمس أثناء النهار، أو مراقبة نجم الشمال ليلاًً، إلا أنهم لم يكن بمقدورهم قياس خطوط الطول بنفس الطريقة. كان تحديد خطوط الطول، ولعدة قرون، لغزا غير قابل للحل، لكن الملاحين بذلوا قصارى جهدهم مستخدمين ما يُُعرف باسم «الحساب الميت»، وهو في الأساس شكل من أشكال التخمين والتقدير يعتمد على تقدير سرعة السفينة. كما استخدموا أيضا جداول ملاحة معقدة، ومخططات فلكية، لمحاولة حساب أو تحديد خطوط الطول. »The Mariner’s Compass Rectified« تتطلب طريقة حساب الرياضيات قدرا هائلا من العمليات الحسابية. في كتابه ؛ كتب أندرو واكلي في المقدمة حول طريقة جمعه البيانات من أجل 1750 - «تصحيح بوصلة الملاحين»، المنشور في العام تأليف هذا الكتاب: «لقد بذلت جهدا عظيماًً، حتى كدت أن يُُغمى علي ّّ!». وهذا الكتاب، وهو من ضمن مجموعتنا في مكتبة ؛ كتبه اثنان من علماء الرياضيات، وقامت بنشره مطبعة في لندن «حيث يمكنك HSNY «جمعية نيويورك لصناعة الساعات» ًًا أن تحصل على جميع أنواع الكتب المرتبطة بالبحر» – يُُثبت أن الرياضيات وصناعة الساعات مرتبطتان ارتباطا جوهري »، يوضحان بشكل فعّّال The Mariner’s Compass بالملاحة. أدناه يوجد رسمان توضيحيان بدائيان إلى حد ما، من كتاب « كيفية استخدام أداتين ملاحيتين أساسيتين: العصا الأمامية والربع. )1818( »A Treatise on Trigonometry and Navigation من ريتشارد بوروز، « )1749( »Aequatione Temporis رسم تخطيطي من مارتن سترومر، « 17 Time and 18th century navigation

وطوال القرن العشرين تقريباًً، كان هناك جدل مستمر حول كيفية تحسين الملاحة. بعض البحارة أصروا على أنهم بحاجة إلى التمكن من معرفة الزمن وهم في البحر، حتى يتمكنوا من حساب المسافة التي قطعوها من نقطة البداية – وبالنسبة إلى البحارة البريطانيين ستكون تلك نقطة «غرينتش»، كما هي الحال في توقيت «غرينتش». لكن الكثيرين كانوا لا يزالون يعتقدون أنه ينبغي تحسين الملاحة عن طريق التقدم في الحسابات الفلكية، بدلا من اختراع أجهزة جديدة لقياس الزمن. الساعات ذات البندول الطويل، والتي كانت وقتها الوسيلة الأكثر دقة لحساب الزمن على اليابسة؛ لم تكن لتعمل على متن سفينة في حالة حركة مستمرة. وعلى الرغم من اختراع الساعات التي تعمل بالنوابض في أواخر القرن السابع عشر، إلا أنها هي الأخرى يمكن أن تتأثر بحركة السفينة، فضلا عن عوامل أخرى مثل درجة الحرارة (التي يمكن أن تسبب تمدد المعادن وانكماشها)، والضغط، والتآكل. لذا، كان على علماء صناعة الساعات التوصل إلى شيء جديد. لدرجة أن الحكومة البريطانية قامت بتأسيس ما يُُعرف باسم «مجلس خطوط الطول» جنيه إسترليني (ما يعادل 20,000 ليكون مسؤولا عن منح جائزة تصل قيمتها اليوم ملايين الجنيهات الإسترلينية)؛ لأي فكرة بهذا الخصوص قابلة للتنفيذ. حاول عدد من الأشخاص حل المشكلة بطرق غير مسبوقة، أو حتى غير - »Gentleman’s Magazine متوقعة. وقد نُُشر أحد الحلول النظرية في « «مجلة الرجل»، في أحد أعداد المجلة نحتفظ به في مكتبتنا. والمقال المنشور في المجلة يتحدث عن «السر المهم لخطوط الطول» وهو موقع باسم رمزي؛ فقط » – «ذا فارمر» («المزارع»). The Farmer« العصا الأمامية (أداة ملاحية) الربع (أداة ملاحية) الساعات ذات البندول الطويل، والتي كانت وقتها الوسيلة الأكثر دقة لحساب الزمن على اليابسة؛ لم تكن لتعمل على متن سفينة في حالة حركة مستمرة '' 18

في المقال، يصف «ذا فارمر» ساعة جديدة تُُسمى ا إلى � «بربتشوال موشن»، والتي قام هو بتطويرها استناد عمل سابق لصديقه «الأكثر براعة»؛ أخصائي صناعة الساعات جوزيف ويليامسون. وفي المقال، زعم مؤلفه أن الساعة دقيقة للغاية حتى إنها تُُقد ّّم أو تؤخر أربع ثوان فقط في الشهر وعلى الرغم من أنها لا تزال في جوهرها ساعة بندولية، مع بعض التحسينات، إلا أن المؤلف زعم أنه إذا عُُلّّقت الساعة على متن سفينة؛ بحيث تظل متعامدة في جميع الأوقات؛ ًًا فإن «حركة البحر لن تؤثر فيها». كما أن وزنا ثقيلا معلق في أسفل علبة الساعة من شأنه أن «يتغلب على جميع الصدمات». ورغم أن هذا يبدو مشكوكا فيه، إلا أن المؤلف، مستشهدا بشخصية في مكانة السير إسحاق نيوتن، أشار إلى أنه بسبب دوران الأرض؛ فإن «ساعاتنا الموجودة على البر ساعة»، ومع ذلك لا تزال 12 تنقلب رأسا على عقب كل تقيس الزمن. ويبدو أنه كان يدرك أن حجته غير مقنعة تماماًً، ولذا أوصى بأن تحمل السفن معها «ساعة تعمل بالنوابض في حالة جيدة»، و«ساعات جيب في حالة جيدة»، كخطة احتياطية؛ وذلك لإعادة ضبط هذه الساعات يوميا وفقا لقراءة «بربتشوال موشن». في نهاية المقال، يختتم المحرر بالاعتراف بعيوب هذا الاقتراح، ويقدم دعوة: «والآن أسأل، هل يمكن صياغة اقتراح أفضل، وتحدي العالم بأسره بإنتاجه». كان أخصائيو صناعة الساعات في العالم، وبصفة خاصة فِِرديناند بيرتو، والنجار البريطاني جون هاريسون، وصانع ساعات الطاولة الفرنسي بيير لوروا – يعملون على ذلك. مقال يشرح بالتفصيل «السر المهم لخطوط الطول»، يحمل توقيع »Gentleman’s Magazine »، نُُشر في مجلة « The Farmer« 19 Time and 18th century navigation

بحلول أواخر القرن الثامن عشر، كان علم الملاحة الفلكية قد تقدم إلى حد ما، وبدأ البحارة استخدام طريقة المسافة القمرية لحساب خطوط الطول. وهذه السلسلة من الحسابات الفلكية كانت قد نُُظ ّّر . ويََعد أحد كتبنا، 1763 عام، ولكن لم يتم نشرها وتعميمها حتى العام 200 لها لأول مرة قبل أكثر من ؛)1782( » » – «ملخص جميع فنون الملاحة Epitome of the Whole Art of Navigation وهو « بتعليم طريقة المسافة القمرية، إضافة إلى كل ما تحتاج إليه لتصبح «ملاحا كاملاًً»، بما في ذلك الكثير من جداول اللوغاريتمات. المؤلف الأساسي لهذا الكتاب هو جيمس أتكينسون، والذي شارك .»The Mariner’s Compass أيضا في فترة سابقة من مسيرته المهنية في تأليف كتاب « ،)1782( »Epitome of the Whole Art of Navigation إحدى عدة خرائط ورسومات بيانية مطوية داخل كتاب « من تأليف جيمس أتكينسون، إلى جانب رسم تخطيطي لخطوط الطول والعرض على اليسار 20

شخص يُُدعى صامويل كارينغتون كان يمتلك هذه النسخة، وقد قام بتوقعيها بخط ، بعد عامين فقط من طباعة الكتاب. إلا أن هذا اسم شائع، 1748 منمق للغاية في العام ولكنني وجدت سجلا لصاحب متجر في لندن، اسمه صامويل كارينغتون، والذي أدلى ... ربما يكون هو المالك الأول لكتابنا 1828 بأقواله كشاهد في جريمة محاولة قتل في العام Epitome of the Whole Art انتشرت إجراءات المسافة القمرية، كما أوضحها كتاب « » – «ملخص جميع فنون الملاحة»؛ بسرعة. ولدينا كتاب آخر نُُشر في of Navigation نفس الوقت تقريبا في مدينة أوترخت الهولندية، باللغة الفرنسية، يناقش نفس الطريقة. وقد استمر البحارة في استخدام هذه الطريقة حتى بعد اختراع جهاز الكرونوميتر؛ لأنها طريقة رخيصة ودقيقة بما فيه الكفاية للرحلات القصيرة. 1748 صامويل كارينغتون كان يمتلك هذه النسخة، وقد قام بتوقعيها بخط منمق للغاية في العام انتشرت إجراءات المسافة القمرية، كما أوضحها كتاب – »Epitome of the Whole Art of Navigation« «ملخص جميع فنون الملاحة»؛ بسرعة. ولدينا كتاب آخر نُُشر في نفس الوقت تقريبا في مدينة أوترخت الهولندية، باللغة الفرنسية، يناقش نفس الطريقة '' 21 Time and 18th century navigation

أخيراًً، قام جون هاريسون بتطوير العديد من نماذج العمل الأولية - التجريبية - لجهاز الكرونوميتر ، والذي كان بمثابة الأساس الذي بُُنيت فوقه 1761 في العام H4 البحري، وتُُوّّج ذلك بإنجاز النموذج التحسينات والتطويرات التي قام بها لوروا وبيرتو، فضلا عن غيرهما. وأثناء تشييده نماذجه الأولى، من ، قام هاريسون بتطوير سلسلة من الاختراعات المعقدة، التي كانت تهدف إلى تعويض الحركة H3 إلى H1 ، فقد قرر أخيرا التخلي عن هذه الابتكارات، ليقوم H4 والتغيرات في درجة الحرارة في البحر. أما في نموذجه بدلا من ذلك بتطوير حركة صغيرة تعمل بزنبرك (نابض)، مع عجلة توازن يمكنها أن تتذبذب بتردد أعلى من عجلة التوازن التي توجد في الساعة العادية، ما جعلها أكثر قابلية للاستخدام على متن السفن. وتُُظهر و«المتحف Royal Observatory الصور أدناه بطاقات بريدية تتضمنها مجموعتنا، من «المرصد الملكي» ، وكلاهما في غرينتش، إنجلترا، حيث تصوّّر هذه البطاقات National Maritime Museum البحري الوطني» .H4 و H3 و H2 و H1 جون هاريسون إلى جانب نماذجه الأربعة التجريبية لجهاز الكرونوميتر البحري: جون هاريسون قام جون هاريسون بتطوير العديد من نماذج العمل الأولية - التجريبية - لجهاز الكرونوميتر البحري، وتُُوّّج ذلك ،1761 في العام H4 بإنجاز النموذج والذي كان بمثابة الأساس الذي بُُنيت فوقه التحسينات والتطويرات التي قام بها لوروا وبيرتو '' 22

H4 و H3 و H2 و H1 نماذج جون هاريسون الأربعة التجريبية لجهاز الكرونوميتر البحري: ونظرا إلى أن التحسينات الإضافية جعلت أجهزة الكرونوميتر البحرية أكثر دقة وموثوقية وبأسعار ، كان عدد كاف من الأشخاص 1820 في المتناول؛ فقد انتشر استخدامها بشكل كبير. وبحلول العام »Errors of Longitude« قد جربوا أجهزة الكرونوميتر الجديدة، بحيث قام جورج فيشر بنشر كتاب – «أخطاء خطوط الطول»، وهو كتاب تضمه مجموعتنا، ويتضمن جداول توضح مدى انحراف عدد من البعثات الاستكشافية المختلفة عن مسارها المقصود. يصف فيشر أجهزة الكرونوميتر بقوله: «عناصر لا غنى عنها تقريباًً» ضمن «حالة الملاحة المحسنة حالياًً»، لكن مع السعي إلى تحسين وظائفها مستقبلا من خلال المراقبة التفصيلية. وبالفعل، استمرت أجهزة الكرونوميتر البحري في خدمة غرضها الذي لا غنى عنه حتى ستينيات القرن الماضي، عندما بدأت تُُستبدل بأنظمة . هنا في «جمعية نيويورك لصناعة الساعات» GPS إلكترونية، وأخيرا نظام تحديد المواقع العالمي ، لدينا ضمن مجموعتنا الدائمة جهاز كرونوميتر بحري أميركي من ص ُُنع شركة «إلجين»، HSNY يعود تاريخ صنعه إلى أربعينيات القرن الماضي. ولمزيد من المعلومات حول الملاحة البحرية، يمكن لزوّّار المكتبة الاطلاع على كتبنا الحديثة Longitude: the True Story of« حول هذا الموضوع، بما في ذلك كتاب داڤا سوبيل بعنوان »- «خطوط a Lone Genius who Solved the Greatest Scientific Problem of His Time الطول: القصة الحقيقية لعبقري فريد استطاع حل أكبر مشكلة علمية في عصره»، بل حتى توجد » – «اكتشاف خطوط The Discovery of Longitude« كتب للأطفال حول الموضوع؛ مثل كتاب » – «جائزة خطوط الطول» لجون داش. The Longitude Prize« الطول» لجوان ماري غالات، و وفي النهاية يمكن القول إنه من الصعب تجاوز أهمية أجهزة الكرونوميتر البحري، حيث غيرت هذه الأجهزة تماما مسار التاريخ الملاحي، والتاريخ بشكل عام. وحيث إنها سمحت للبحارة بالتنقل بدقة عبر مسافات طويلة، فإنها ت ُُعتبر مساهمة في تفوق وهيمنة البحرية الملكية البريطانية على البحار، وبالتالي مساهمة في ما تلا ذلك من حملات استعمارية. يبرز هذا الإرث المعقد على مدار تاريخ صناعة الساعات الحديثة، دافعا الحركة الدائمة إلى الأمام، عبر الأفق، مع كل «تكة» عقرب. 23 Time and 18th century navigation

000

25 «إم بي آند إف» تطلق احتفالاتها بالذكرى السنوية العشرين لتأسيسها تحتفل شركة صناعة الساعات المستقلة الشهيرة، ومختبر المفاهيم الساعاتية: «إم بي آند . تبدأ دار صناعة الساعات الفاخرة، 2025 إف»؛ بالذكرى السنوية العشرين لتأسيسها في العام ، احتفالاتها بهذه الذكرى بإطلاق إصدارين محدودين من ساعة 2005 التي تأسست في العام قطعة، مصنوعة من الستانلس ستيل مع صفائح 20 «لونغهورن»، كل منهما يقتصر على ارتكاز مطلية بالروديوم، وموانئ مطلية باللّّك الأسود اللامع، وعقارب مزرقنة. MB&F

26 الذكرى السنوية العشرين لتأسيس «إم بي آند إف» الذكرى السنوية العشرين لمغامرة بدأت في العام 2025 يصادف العام ًاً ، عندما بدأ ماكسيميليان بوسير تكوين شبكة من «الأصدقاء»، استناد 2005 إلى رسمة نعرفها اليوم باسم آلة قياس الزمن «هورولوجيكال ماشين رقم معايرة ميكانيكية «كاليبر»، أصبح 20 ». وبعد عقدين من الزمن وأكثر من 1 ًاً. سيكون عام ذكرى الميلاد موظف 60 فريق «إم بي آند إف» يضم أكثر من ًل بالساعات الجديدة، والإبداعات التعاونية، والمفاجآت؛ التي تشكل هذا حافا ًا بفن إبداع «إم بي آند إف»، والبداية مع إصدارين محدودين احتفالا حقيقي – هما ساعة «إل إم بربتشوال لونغهورن» وساعة «إل إم سكوينشال قطعة فقط. 20 فلايباك لونغهورن» – كل منهما يقتصر على مغامرة «لونغهورن» ، أثناء مرحلة تصميم ساعة 2009 و ُُلدت فكرة ساعة «لونغهورن» في العام »، وهي أولى آلات قياس الزمن «ليغاسي ماشين» من «إم بي آند 1 «إل إم إف». كانت الفكرة التصميمية المتمثلة في اللعب بالعروات الأطول – والتي ًا القرون – مبهجة للعين، لكنها كانت تمثل مشكلة من حيث تُُسمى أيض المكان الذي يجب وضع القضيب الزنبركي الخاص بالحزام فيه: هل بالقرب من العلبة أو عند طرف العروة؟ وبناء على حجم معصم مرتدي الساعة، فإن كلا الخيارين يمكن أن يؤدي إلى ارتداء الساعة بشكل غير ملائم أو مريح. لذا تم استبدال القرون الطويلة بالقرون القصيرة، وانتهى الأمر على ذلك، أو هكذا ظن الجميع. بالتعاون مع صانع الساعات المستقل ستيفن ماكدونيل، تم مكونا ًً، 581 ابتكار الحركة المؤلفة من وهي حركة تامة التكامل ومصممة خصيصا للتغلب على عيوب التقاويم الدائمة التقليدية ''

27 MB&F ، والذكرى السنوية العاشرة لإصدار 2021 ًا إلى العام وبالانتقال سريع »، إذ 1 ًا أي من ساعات «إل إم »، حيث لم يعد متبقي 1 ساعة «إل إم ًا بإنهاء هذه السلسلة. لم يكن كانت «إم بي آند إف» قد اتخذت قرار ًا سوى نموذج أولي واحد فقط، من الممكن استخدامه للاحتفال متبقي ًاً بهذا المعلم المهم. لكن كيف يمكن لهذه الساعة أن تكون أكثر تميز من كل ما سبقها من ساعات هذه السلسلة؟ وفي تلك اللحظة أثيرت مسألة القرون الطويلة مرة أخرى، ولكن هذه المرة مع الفكرة المبتكرة المتمثلة في حفر ثقبين في العروات – واحد عند طرف القرن، والآخر أقرب إلى العلبة – حتى يتمكن العميل من اتخاذ القرار. » مصنوعة من الذهب أو 1 وفي حين كانت معظم ساعات «إل إم البلاتين أو التيتانيوم، جاءت تلك الساعة ذات الإصدار الوحيد مصنوعة من الستانلس ستيل، وبدلا من الموانئ الفرعية البيضاء الكلاسيكية لآلات قياس الزمن «ليغاسي ماشين»، كانت الساعة تحتوي على موانئ باللون الأسود اللامع فوق صفيحة ارتكاز مطلية بالروديوم. ًاً، حيث إن أصغر ذرة غبار قد كان صنع الموانئ السوداء يشكل تحدي تفسدها، لكن بالصبر والمثابرة تم التغلب على هذا التحدي. بيعت هذه القطعة في مزاد لدار «فيليبس» بالتعاون مع شركة «باك إي روسو»، حيث تم تخصيص جزء كبير من العائدات لصالح منظمة ،Save The Rhino International «أنقذوا وحيد القرن الدولية» ». ومع ذلك، أثارت ردود الفعل 1 ليُُغلق فصل من فصول قصة «إل إم الرائعة التي أعقبت المزاد تساؤلاًً؛ حول ما إذا كان ينبغي أن تنتهي هنا قصة القرون الطويلة والمخطط اللوني المعكوس بين الأسود والفضي أول إصدارين محدودين احتفالا بذكرى التأسيس يُُقال إن «كل الأشياء الجيدة لها نهاية»، ولكن إذا كان بإمكانك ًلً، فلماذا لا تغتنم الفرصة المناسبة؟ كان جعلها تدوم لفترة أطول قليا هذا هو التفكير وراء إصدار أول ساعتين بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس العلامة، واللتين تتميزان بعلبة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وقرون طويلة، وصفائح ارتكاز مطلية بالروديوم، وموانئ فرعية مطلية باللّّك الأسود اللامع، وعقارب مزرقنة.

28 «ليغاسي ماشين بربتشوال لونغهورن» الساعة الأولى هي «إل إم بربتشوال لونغهورن»، التي تحتوي على التقويم الدائم من «إم بي آند إف»، الحاصل على جائزة ،GPHG مسابقة «جائزة جنيڤ الكبرى لصناعة الساعات الراقية» . وبالتعاون مع صانع 2015 والذي تم إصداره لأول مرة في العام الساعات المستقل ستيفن ماكدونيل، تم ابتكار الحركة المؤلفة ًاً ًاً، وهي حركة تامة التكامل ومصممة خصيص مكون 581 من ًل أكثر للتغلب على عيوب التقاويم الدائمة التقليدية، مما يقدم حا ًا من المتاعب. سهولة في الاستخدام وخالي يعتمد تقويم ماكدونيل الدائم على «معالج ميكانيكي» مبتكر، يتجنب تخطي التاريخ وانحشار التروس، حيث يتم إيقاف تشغيل ًا عند تغيير التقويم. في إصدار الذكرى السنوية أزرار الضبط تلقائي ًاً قطعة، تكتسب حركة ماكدونيل الآسرة بصري 20 هذا، الذي يضم ًا من خلال إضافة القرون ًا تمام ًا جديد ًا جمالي ًا ً؛ بعد والمصنعة داخلي الطويلة، ونسق الألوان الأسود والفضي والأزرق؛ إلى التصميم. ،2015 أُُطلقت ساعة «إل إم بربتشوال» للمرة الأولى في العام ومنذ ذلك الحين تم تصنيعها من الذهب الأحمر، والبلاتين، والذهب الأبيض، والتيتانيوم، والذهب الأصفر، والبلاديوم، والستانلس ستيل. بدأت «إم بي آند إف» بالتعاون مع صانع الساعات الإيرلندي المستقل ستيفن ماكدونيل من لا شيء، ونجحا في إجراء عملية ًا في إعادة تصميم وابتكار شاملة لأكثر تعقيدات الساعات ضرب أعماق التقاليد والأصالة، ألا وهي: آلية التقويم الدائم. وتمثّّلت النتيجة في التحفة «ليغاسي ماشين بِِربتشوال»، التي تتميز بحركة مصنوعة داخل الدار تنعم بتصميم مدهش؛ تم تطويرها من الصفر للتخلص من عيوب آليات التقويم الدائم التقليدية. وتعتبر آلية التقويم الدائم واحدة من أعظم التعقيدات التقليدية، بفضل قدرتها على تمييز التباينات شبه العشوائية في تعيين عدد أيام الشهور على مدار العام – بما في ذلك شهر فبراير ًا خلال السنوات الكبيسة. ورغم يوم 29 الذي يصل عدد أيامه إلى ذلك، تتسم آليات التقويم الدائم التقليدية بعدد من العيوب: حيث يلزمها تخط ّّي بعض الأيام عند نهايات بعض الشهور، فيما تتسم ًا إذا ما تم ضبط مؤشراتها خلال الفترة الآلية بسهولة تلفها نسبي ًا (عند منتصف الليل)، التي يتم فيها تغيير مؤشر التاريخ تلقائي ًة ما تتألّّف هذه التعقيدة من مكوّّنات جزئية تستند في ًا عاد وأيض تركيبها إلى حركات أساسية مسبقة. أما الحركة التامة التكامل والمصنوعة بمواصفات محددة ولغرض محدد، والتي تسكن داخل «ليغاسي ماشين بِِربتشوال»، فقد تم تصميمها من الصفر لضمان سلاسة وسهولة استخدامها، لذلك: ليست هناك حاجة لتخط ّّي الأيام في نهايات الشهور، وليست هناك فرصة لانحشار التروس، كما يتم إيقاف تشغيل أزرار الضبط ًا عند تغيير التقويم، وبالتالي لم يعد هناك مجال لحدوث تلقائي مثل تلك المشكلات التي كانت تحدث من قبل! تكتسب حركة ماكدونيل الآسرة بصريا والمصنعة داخلياًً؛ بعدا جماليا جديدا تماما من خلال إضافة القرون الطويلة، ونسق الألوان الأسود والفضي والأزرق؛ إلى التصميم ''

RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==