4
2024 Jewellery World عالم المجوهرات
+97143706565 :هاتف +97143706633 فاكس: info@luxury-publications.com :إلعالناتكم محمود شاهين اإلخراج الفني Mahmoud Chahin Art Director خالد نعيم جبـــــارة المدير العام Khaled Naiem Jbara Managing Director Luxury Publications FZE Tel: +97143706565 Fax: +97143706633 info@luxury-publications.com www.dayandnightmagazine.com License: 2193/2012 FBZ Creative City Malathy Garewal Senior Editor English Muhammad Zwail Senior Editor Arabic ماالتي غريوال محرر أول اللغة اإلنجليزية محمد زويل محرر أول اللغة العربية 10 14 22 30 40 54 60 64 68 76 مجوهرات أيقونية يف المزاد أحجار رائعة يف المزاد إبداعات الطبيعة تتألق بمزيد من الجمال جان شلمبرغير. إرث دائم إبداعات المجوهرات الرائعة «أوتوماتون بالنيتاريوم». كواكب «ڤان كليف آند أربلز» المبهرة تحية «شوبارد» لروائع فن النحت قصة مجوهرات «تويت فرويت» كما يرويها أحد أحفاد كارتييه «بولغري ميديتيرانيا» مهرجان التاريخ والثقافة والجمال خاتم ألماس فريد من نوعه 40 54 68 22 Jewellery World 6 Printer: Al Ghurair printing & publishing Tel.: +971 4 3312317 ً ريا ًال ٧٥ :السعودية - ً درهما ٧٥ :اإلمارات :األسعار دنانير ٦ :الكويت - ً ريا ًال ٧٥ :قطر دنانير ٧٫٥ :البحرين - ريال ٨ :سلطنة ُعُـمان
78 88 94 فن واالس تشان المذهل معرض تاريخي إلبداعات «ڤان كليف آند أربلز» سلسلة مزادات تحتفل بأسطورة الموسيقى فريدي ميركوري Jewellery World 8 مجوهرات نجمات الصف األول أدوات ضبط الوقت المجوهرة 100 106 114 120 136 146 164 174 184 194 204 214 AMIRI GEMS CHOPARD GARRARD GRAFF LALAoUNIS LEO PIZZO MESSIKA POMELLATO RF ROMA FINE JEWELS VERDI دور المجوهرات 146 136 214 120 114 78 184
+٩٧٤٤٤٤٤٠٢٨٨ ﻗﻄﺮ ﻣﻮل . +٩٧٤٤٤١٦٦٦٦٨ ﺑﻼس ﻓﺎﻧﺪوم ﻣﻮل . +٩٧٤٤٤٤٧٣٥٤٢ ﻏﺎﻟﻴﺮي ﻻﻓﺎﻳﻴﺖ - ﻛﺘﺎرا . +٩٧٤ ٤٤٤٤٠٣٨٨ دوﺣﺔ ﻓﺴﺘﻴﻔﺎل ﺳﻴﺘﻲ +966 12283 3052 ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺨﻴﺎط ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ +٩٦٥ ٢٢٢٧ ٧٧٦٦ ﻣﺠﻤﻊ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﻜﻮﻳﺖ: . . +966 11 211 0148
Jewellery World 10 مجوهرات أيقونية يف المزاد يف العام الماضي، وصلت قطعتان بارزتان من المجوهرات الالمعة ارتداهما بعض المشاهير؛ إىل صالة المزادات. إحداهما كانت الخاتم األسطوري على شكل تاج لتوباك شاكور، واألخرى هي سوار «جارتيير» المرصع باأللماس والياقوت الذي يعود إىل مارلين ديتريش. هنا نروي قصة كل قطعة منهما. المعلومات والصور بتصريح من: «سوثبيز» و«كريستيز»
Jewellery World 11 «خاتم التاج» توباك شاكور عاماً، يستعد للدخول 25 ، كان توباك شاكور البالغ من العمر حينها 1996 يف العام إىل مرحلة جديدة من مسيرته المهنية الالمعة. تاركا خلفه فترة قضاها يف السجن، ، حيث كان توباك Death Row Records وصفقة سيئة السمعة وقعها مع شركة ، لم يشعر توباك بجاهزيته 1996 يشرع يف توسيع إمبراطوريته الفنية. وبحلول العام لمواجهة العالم فحسب؛ بل كان مستعدا للتغلب عليه، وقرر أن يحتفل ببلوغه مرحلة جديدة يف حياته، من خالل اقتناء قطعة مجوهرات المعة جديدة. عملت ياسمين فوال – عرابة توباك وصاحبة التأثير الكبير يف حياته – كحلقة وصل بين النجم الشاب وبين صائغي المجوهرات يف نيويورك، حيث أوصلت إليهم تصاميم ومواصفات توباك قراريط من أحجار الياقوت 10 يتمتع خاتم توباك التاجي المصنوع من الذهب، بـ بتقطيع «كابوشون» األملس، وأحجار األلماس المرصوفة، وهو من تصميمه بالكامل. متأثرا بكتاب «األمير» لنيكولو ميكاڤيلي، صمم توباك الخاتم على غرار تيجان ملوك أوروبا يف العصور الوسطى، ليكون بمثابة «عملية تتويج ذايت» يكائف بها نفسه. يوجد التاج فوق شريط ذهبي مرصع باأللماس؛ عبارة عن دائرة ذهبية مرصعة بأكبر ثالثة أحجار يف القطعة بالكامل – وهي حجر ياقوت بقصة الكابوشون، محاط باثنين شعاعا (أو أسياخاً) 16 من أحجار األلماس بقصة «باڤيه». فوق هذه الدائرة تستقر أطول أشعة أحجار 5 بارتفاعات تنازلية – تبدأ باألطول ثم األقصر فاألقصر، بينما تعلو ياقوت مستديرة الشكل بقصة ملساء ترصع الذهب. يوجد داخل الشريط الدائري شعب متوج بـ«كرة» من الياقوت المقصوص بقصة ملساء «كابوشون» 6 «قوس» ذو ، من الذهب المرصع 1996 خاتم التاج، صممه وكلّف بصنعه توباك شاكور يف العام بالياقوت واأللماس دوالر 1,016,000 : السعر النهايئ
Jewellery World 12 سوار «جارتيير» مارلين ديتريش لعقود طويلة جسدت مارلين ديتريش رمزا لسحر هوليوود. فقد نجحت هذه الممثلة األلمانية-األميركية، التي بدأت مشوارها الفني يف عصر األفالم الصامتة، يف التحول إىل المشاركة يف األفالم الناطقة مع االحتفاظ بشهرتها. يف ثالثينيات القرن العشرين، أدت دور البطولة يف عدد من األفالم من إخراج المخرج النمساوي- األميركي جوزيف فون ” («ڤينوس Blonde Venus“ ” («المالك األزرق») و The Blue Angel“ شتيرنبرغ؛ مثل الشقراء»). بعد تخليها عن جنسيتها األلمانية أصبحت مواطنة أميركية يف أواخر الثالثينيات، حيث ساعدت يف المجهود الحريب وقتها. عادت ديتريش للظهور على الشاشة ” للمخرج بيلي وايلدر، A Foreign Affair“ الفضية يف أواخر األربعينيات يف أفالم مثل ” من إخراج هيتشكوك. وقد تعاونت يف هذه األفالم مع دور األزياء Stage Fright“ و والمجوهرات المشهورة، حيث ارتبطت ديتريش بعالقات دائمة مع كل من «كريستيان ديور» و«كارتييه» و«ڤان كليف آند أربلز»، حتى إن لويس أربلز أصبح صديقا مقربا لها، ما أدى إىل إبداع سوار ديتريش االستثنايئ المرصع بالياقوت واأللماس. يضم سوار األصفاد الخاص بديتريش، الذي صنّعته دار «ڤان كليف آند أربلز» يف العام ، أحجار ياقوت بيضوية الشكل، إىل جانب أحجار األلماس مستديرة ومربعة الشكل 1937 وبقصة «باغيت» المستطيلة، وجميعها ترصع البالتين. وقد ظهرت ديتريش وهي تؤدي شخصية «شارلوت» مرتدية هذا السوار األيقوين، إىل جانب مجوهرات مماثلة أخرى مرصعة بالياقوت واأللماس من إبداع «ڤان كليف آند أربلز»؛ يف عدة مشاهد من فيلم ” من إخراج هيتشكوك. يستقر سوار األصفاد «جارتيير» فوق المعصم، Stage Fright“ حيث يؤدي مزيجه الفريد من تصميم المنحنيات والعناصر الهندسية إىل شكل واحد متناغم. ويُقال إن هذا السوار كان المفضل لديها، وإنه كان قطعة المجوهرات الوحيدة التي احتفظت بها طوال حياتها. ارتدت ديتريش أيضا هذا السوار يف حفل توزيع جوائز ، انتقل السوار إىل ملكية آن أيزنهاور، المعروفة 1992 . ويف العام 1951 األوسكار للعام بحبها لألحجار الكريمة، والسيما الياقوت والزمرد والسافير، وكذلك بحبها لمجوهرات «ڤان كليف آند أربلز». سوار «جارتيير» االستثنايئ، من إبداع «ڤان كليف آند أربلز»، مرصع بالياقوت واأللماس دوالر أميركي 4,527,000 : السعر النهايئ
Jewellery World 14 أحجار رائعة يف المزاد! بيع بعض األحجار الكريمة المذهلة يف المزاد العلني؛ وتشمل هذه األحجار 2023 شهد العام ،The Eternal Pink ، و«ذا إيترنال بينك» Estrela De Fura الكريمة «إستريال دي فورا» . يف هذا Light of Peace ، و«اليت أوف بيس» Bulgari Laguna Blu » و«بولغري الغونا بلو المقال نقدم لكم أبرز مالمح ومزايا هذه األحجار الكريمة الرائعة. المعلومات والصور بتصريح من: دار «سوثبيز» ودار «كريستيز»
Jewellery World 15 The Eternal Pink The Eternal » ، أزاحت دار «سوثبيز» للمزادات الستار عن ألماسة وردية اللون أثيرية؛ هي «ذا إيترنال بينك 2023 يف مارس قيراط، فإن هذه األلماسة ذات التقطيع الوسائدي الشكل، والخالية من الشوائب الداخلية، وذات 10.57 . وبوزن يبلغ Pink اللون الكثيف الزاهي الوردي المائل إىل األرجواين – اعتُبرت أكثر ألماسة وردية كثافة وبريقا لونيا طُرحت يف السوق على اإلطالق. كما أن هذه الجوهرة فائقة الندرة، هي أكثر ألماسة بلون وردي مائل إىل األرجواين قيمة تُعرض يف المزاد على اإلطالق. De ، بواسطة شركة «دي بيرز» The Eternal Pink قيراط، والذي أسفر عن ألماسة 23.78 استُخرج الحجر الخام البالغ وزنه يف بوتسوانا، وشُكّلت األلماسة بدقة بالغة بقصة الوسادة الرائعة – على مدى ستة Damtshaa » يف منجم «دامتشا Beers ، ليظهر اللون الوردي لأللماسة بكامل بهائه ونقائه. Diacore » أشهر من العمل المكثف – بأيدي فريق حرفيي شركة «دياكور يتمتع هذا الحجر الكريم، المصقول بقطْع الوسادة، بمزيج جذاب من األسطح – األوجه المتعددة – التي تعزز اللون الوردي ليكون «أحلى» يف عيون الناظرين. لم تكتسب هذه األلماسة أعلى درجات النقاء واللون فحسب، بل وُجد أيضا أنها ؛ أي األلماس Type IIa % من جميع أحجار األلماس – المعروفة باسم 2 جزء من المجموعة الفرعية النادرة، التي تضم أقل من األكثر نقاء وصفاء. فاألحجار التي تضمها هذه المجموعة، هي من الناحية الكيميائية األكثر نقاء من بين جمع بلورات األلماس، وغالبا ما تتمتع بشفافية بصرية استثنائية. مقابل مبلغ The Eternal Pink بيعت ألماسة 2023 دوالر يف يونيو 34,804,500 مذهل قدره
Jewellery World 16
Jewellery World 17 Estrela de Fura: 55.22 بلونه الثري والناري، وجاذبيته وإغرائه العميق، لطالما سيطر الياقوت على عالم األحجار الكريمة الملونة. يف السنوات األخيرة، بدأ هواة الجمع والدور الفاخرة على حد سواء النظر إىل ما هو أبعد من المصادر التقليدية للحصول على أحجار الياقوت؛ مثل بورما ، اكتشف 2022 وتايلند، العتماد البلورات االستثنائية التي يتم العثور عليها اآلن يف أفريقيا، والسيما يف موزمبيق. ويف يوليو من العام ؛ حجر ياقوت خاماً؛ شفافا بشكل رائع وكثيف اللون بشكل مذهل، Montepuez يف مدينة مونتيبويز Fura Gems عمال منجم ’ - «إستريال دي فورا» أو «نجمة فورا (اسم Estrela de Fura‘ قيراط، أُطلق عليه اسم 101 كبير الحجم بشكل مدهش حيث يزن ، وسرعان ما جذب 2022 يف ديب يف سبتمبر من العام Estrela de Fura المنجم)» باللغة البرتغالية. وقد أزيح الستار عن حجر الياقوت انتباه العالم باعتباره أكبر حجر ياقوت بخصائص وجودة األحجار الكريمة؛ يتم اكتشافه على اإلطالق. تم تقطيعه وصقله يف بانكوك بيدي أخصايئ تقطيع األحجار الكريمة الخبير تشيرابات، Estrela de Fura: 55.22 بشكله الحايل فإن وال يتميز هذا الحجر الكريم فقط بحجمه الكبير، ولكن أيضا بلونه األحمر الزاهي، ونقائه االستثنايئ، ومن المقرر أن ينضم هذا الحجر قيراط، تُعد هذه الجوهرة الموزمبيقية البالغة األهمية والندرة؛ 55.22 االستثنايئ إىل قائمة أشهر أحجار الياقوت يف العالم. وبوزن يبلغ أكبر حجر ياقوت بخصائص وجودة األحجار الكريمة يُعرض للبيع يف المزاد على اإلطالق. وبمزيجه من التشبع اللوين الثري، الذي لم مليون دوالر. 30 يتعرض إىل المعالجة الحرارية، ومظهره البلوري الفائق، وحجمه الذي ال نظير له، ومع سعر تقديري يفوق 34,804,500 حقق هذا الحجر سعر بيع قياسيا بلغ 2023 دوالر، يف المزاد الذي أقيم يف يونيو
Jewellery World 18 Bulgari Laguna Blu حجرا كريما ال مثيل له، حيث يتميز بتشبع لوين استثنايئ، ولون أزرق بلون مياه Bulgari Laguna Blu » يُعد «بولغري الغونا بلو ، الذي تحققت فيه ثالثية الندرة: Bulgari Laguna Blu خاتما يضم حجر 1970 المحيط نابض بالحياة. وقد أبدعت دار «بولغري» يف العام قيراط - تُعد األلماسات الزرقاء، من أي نوع وبأي حجم، من بين أكثر األلماسات 11.16 فهو ألماسة زرقاء زاهية وكثيفة اللون تزن – وهي أعلى درجة بريق ولمعان لوين يمكن أن Fancy Vivid الملونة ندرة. فأي ألماسة زرقاء تستويف شروط التصنيف بأنها ألماسة قراريط؛ تُعد بالغة الندرة حقاً. ولم يُعرض للبيع يف المزاد، يف أي مكان يف العالم خالل العقود 10 تظهره ألماسة – ويزيد وزنها عن قراريط، أربع منها بيعت بواسطة دار «سوثبيز». 10 ، بوزن أكثر من Fancy Vivid ألماسات زرقاء 10 القليلة الماضية، إال أقل من يف البداية كخاتم من إبداع «بولغري»، بتكليف Bulgari Laguna Blu وهو جوهرة تحمل توقيع «بولغري» – رُصعت ألماسة كمثرية الشكل تُعرض يف Fancy Vivid خاص من المالك األصلي، كحجر كمثري الشكل – لتكون بذلك ثالث أكبر ألماسة زرقاء ، كاشفة عن جميع Bulgari Laguna Blu ، زيّنت «بولغري» خاتما أنيقا ذا تصميم مبسط، بألماسة 1970 المزاد على اإلطالق. يف العام أوجه الحجر بأفضل زاوية لها، ومبرهنة على قدرة صائغ المجوهرات اإليطايل على تعظيم الجمال الجوهري لهذه األلماسة االستثنائية.
Jewellery World 19 Bulgari وهو ألماسة غير مرئية وغير معدلة – ظلت ألماسة ضمن نفس العائلة منذ اقتنائها يف سبعينيات Laguna Blu القرن الماضي، ونادرا جدا ما شوهدت علناً. وبحكم الحقبة التي Bulgari تم تقطيعها خاللها، هناك سمة نادرة أخرى أللماسة تكمن يف حقيقة أنها حجر غير معدّل (غير معالج). Laguna Blu قبل المزاد الذي بيعت فيه، استعرضت بريانكا شوبرا جوناس بطريقة رائعة، عندما ظهرت Bulgari Laguna Blu ألماسة مرتدية عقدا من المجوهرات Met Gala » يف حفل «ميت غاال الفاخرة صممته «بولغري» خصيصاً، ورصعته بألماسة «سوثبيز»: .”Bulgari Laguna Blu Diamond“ 2023 بيع هذا الحجر الكريم يف مايو فرنك سويسري. 22,625,100 مقابل
Jewellery World 20 Light of Peace Diamond ، الذي أقامته دار Magnificent Jewels » المذهلة مزاد «جواهر رائعة Light of Peace » تصدرت ألماسة «اليت أوف بيس )، وخالية من الشوائب الداخلية، ومن النوع + (عديمة اللون D – وهي ألماسة تتميز بأنها ذات درجة لون 2023 «كريستيز» يف يونيو 126.76 الذي يوصف به األلماس األكثر نقاء وصفاء، كما تتميز بأنها ألماسة كمثرية الشكل بقصّة دائرية «بريليانت»، تزن Type IIa Zale‘ » قيراط، عُرضت يف المزاد من دون تحديد سعر تقديري. وكانت هذه األلماسة، التي عُرفت سابقا باسم «زايل اليت أوف بيس يف داالس. وحرصا منها على إيجاد طريقة تساهم من خاللها شركتهم يف Zale » ’، مملوكة من قبل لشركة «زايل Light of Peace العطاء ورد الجميل إىل المجتمع، نظّمت عائلة زايل عروضا لهذه األلماسة، حيث استُخدمت عائدات مبيعات تذاكر هذه العروض، إلنشاء صندوق لتمويل مهام دعم السلم. ومن ثم سُميت األلماسة بهذا االسم ترويجا لمبادئ الشركة وأهدافها، حيث لطالما رمزت هذه األلماسة إىل النوايا الحسنة والجهود الخيرية. واستمرارا لتاريخها يف العطاء الخيري، تبرع الطرف البائع لهذه األلماسة بجزء من .UNHCR عائدات البيع لصالح «المفوضية السامية لألمم المتحدة لشؤون الالجئين» Light of Peace حققت ألماسة دوالر 13,635,00 سعر بيع بلغ عند طرحها يف المزاد.
+٩٦٦١١ ٢٤٢٦١٤٣ ﺳﻨﺘﺮﻳﺎ ﻣﻮل
Jewellery World 22 األحجار الكريمة المنحوتة.. إبداعات الطبيعة تتألق بمزيد من الجمال أحد مصادر اإللهام الرئيسية بالنسبة إىل صائغي المجوهرات، عند صنع إبداعات المجوهرات الفاخرة؛ هو األحجار الكريمة الملونة ذات الجمال المذهل. لكن يف بعض األحيان يستخدم مصممو المجوهرات األحجار الكريمة المنحوتة أو المحفورة؛ إلضافة خيوط أخرى من الجمال إىل نسيج إبداع ما من إبداعات المجوهرات الفاخرة. يف هذا المقال، نلقى نظرة سريعة على تاريخ األحجار الكريمة المنحوتة، واستخدامها الحايل يف صناعة المجوهرات. الصور والمعلومات بتصريح من دار «سوثبيز» للمزادات
Jewellery World 23 عادت األحجار الكريمة المنحوتة أو المحفورة مرة أخرى لتصبح موضة واتجاهاً، حيث تعمل األدوات الحديثة على تسهيل اعتماد وتطوير تقنيات صناعة المجوهرات القديمة. وقد شكّل نحت أو حفر األحجار الكريمة موضة رائجة منذ القدم، حيث كان شكًال فنيا مفضًال لدى الملوك والحكام يف الكثير من البلدان. يف روما القديمة، اتخذت األحجار الكريمة المنحوتة شكل تمائم أو . ومن intaglios أو النقوش الغائرة cameos زخارف النقوش البارزة حيث األصل، فإن نحت أو حفر النقش الغائر يعني أن التصميم تم تقطيعه أو قصّه داخل الخلفية المسطحة للحجر. يف حين أن النقوش البارزة (الكاميو) تشير عادة إىل عملية نحت تستخدم طبقات من الحجر ذي األلوان المختلفة. ويف السياق الفني للعالم الغريب، كانت األحجار الكريمة المنحوتة عادة ما تعرض وجوها بشرية على قطعة مجوهرات، أو ضمن قطعة أكبر من المنحوتات تصور مجموعات من الشخصيات. يف الصين وبعض المناطق األخرى من آسيا، اتخذت األحجار الكريمة المنحوتة شكل منحوتات من اليشم. ونحت اليشم هو أحد أقدم األشكال الفنية يف الصين وأكثرها أهمية، وقد عرفته الصين منذ ما يقرب من عام، حيث وصلتنا بعض النماذج التي تمكنت من البقاء والتي 5000 قبل المي د. 2070 – 3500 تعود إىل العصر الحجري الحديث، أي حوايل بمرور الزمن، تطورت بالطبع تقنيات الحفر وتحسنت، وشهدت هذه الصناعة ككل العديد من فترات الذروة على مدى آالف السنين. أدى ، وما نتج عنه من 1911 سقوط أسرة تشينغ الحاكمة يف الصين يف العام انخفاض طلب األسرة المالكة والنب ء؛ إىل ركود صناعة اليشم المنحوت، إال أنه حالياً، وألسباب متنوعة؛ وصل الطلب على اليشم المنحوت إىل ذروته مرة أخرى، ما منح هذه الصنعة دفعة كبيرة. سوار عتيق من القرن الثامن عشر مزّيّن بنقش بارز ومرصع بالياقوت – ماري أنطوانيت، على ، والسوار 1780 األرجح قام ببيع هذا السوار إىل ماري أنطوانيت جان-باتيست ميلير و، يف العام مرصع بسبعة نقوش بارزة (كاميو) تصور األباطرة الرومان، و ضم السوار ميزتين تقدرهما الملكة ماري أنطوانيت بشكل خاص يف المجوهرات؛ وهما: أحجار الياقوت والنقوش البارزة. نحت بعنوان «الجاموس والصبيان» من حجر من اليشم األخضر «سيالدون» الفاتح، عود إىل أسرة تشينغ، يف فترة حكم شيان لونغ
Jewellery World 24 قالدة من شم «هتيان» تصور سمكة شبوط وزهرة لوتس، Wikimedia Commons و Giahylxag الصورة بتصر ح من Wikimedia Commons نحت هالمي حر الشكل من حجر األوبال، الصورة بتصر ح من جيسا ومارك أندرسون و اعتُبرت األحجار الكريمة المحفورة – المنحوتة – ضربا من الرفاهية، ولذا كانت يف الغالب بعيدة عن متناول اإلنسان العادي. من الواضح أن نحت األحجار الكريمة يتطلب مستوى من المهارة أعلى من قصّة أو تقطيع الكابوشون التي كانت أكثر شيوعا بحيث سادت يف ذلك الوقت، ونتيجة لذلك عُدّت األحجار الكريمة المنحوتة إىل حد كبير منتجا فاخراً. فعلى سبيل المثال، كان أباطرة المغول حكام الهند يفضلون أحجار الزمرد المنحوتة. ولطالما حظيت أحجار الزمرد، بفضل لونها األخضر الغني؛ بالتبجيل، إذ تحتفي الثقافة اإلس مية باللون األخضر – كما يُقال - باعتباره لونا مقدساً، حيث أضافت المنحوتات طبقة أخرى من الجمال إىل أحجار الزمرد، كما أفادت يف إخفاء عيوب هذا الحجر الكريم. يف أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر تقريباً، توىل بيتر كارل فابيرجيه إدارة شركة «فابيرجيه»، فأحدث تحوال هائ ًال يف عالم األعمال الفنية الفاخرة. ويف حين أن إبداعاته التي تتخذ شكل تصميم البيضة موثقة بشكل جيد، فإن حيواناته المنحوتة أقل شهرة وإن كانت بنفس القيمة اإلبداعية. تمكن العالم من مشاهدة مجموعة كبيرة من إبداعات فابيرجيه ذات التصاميم الحيوانية، عندما عرضت دار «كريستيز» للمزادات قطعا من مجموعة . ويف هذه اإلبداعات استخدم 2021 «هاري وولف» للبيع يف المزاد يف العام فابيرجيه تنوعا من األحجار الصلبة شبه الكريمة، بما يف ذلك األڤينتورين والعقيق األبيض واليشب والكريستال الصخري. وكمثال أحدث على هذه اإلبداعات، أزاحت دار «فابيرجيه» الستار عن حقيبة يد صغيرة يف ، تبرهن على مهارات مشغل «فابيرجيه» الحرفية، من خ ل 2021 العام استخدام الكريستال الصخري المنحوت والفيروز الطبيعي المحفور.
Jewellery World 25 حوايل العقود األوىل من القرن العشرين، ظهرت األحجار الكريمة المنحوتة يف المجوهرات الراقية يف العالم الغريب، وذلك مع قدوم األمراء الهنود إىل أوروبا مصطحبين معهم أحجارا كريمة رائعة كانوا يحتفظون بها يف خزائنهم، بحثا عن ترصيعها على النمط األورويب. سارع جاك كارتييه، الذي سبق له بالفعل رؤية هذه الجواهر يف خزائن قصور هؤالء األمراء أثناء سفراته إىل الهند – إىل اعتماد تضمين األحجار الكريمة الهندية التقليدية المحفورة؛ يف إبداعاته وتقديمها إىل الناس يف أوروبا، هذه التصاميم أُطلق عليها الحقا اسم «تويت فرويت»، وأصبحت جزءا من المجوهرات األيقونية لدار «كارتييه». اكتشفت «كارتييه» أن األحجار الكريمة الهندية لم تكن بتلك النقاوة المطلوبة يف أوروبا، إذ كان اللون ودرجته أكثر قيمة يف الهند من النقاء. وقد لعبت «كارتييه» الدور األساسي يف جعل األحجار الكريمة المحفورة جزءا من قاموس ، قامت ديزي فيلوز، وارثة ثروة شركة «سينغر» لماكينات الخياطة، وإحدى 1936 المجوهرات الراقية يف أوروبا. يف العام ،Collier Hindou الشخصيات المؤثرة أو «المؤثرين» – قبل أن يظهر هذا المصطلح -؛ بتكليف الدار بتصميم عقد والذي ربما يكون المثال األكثر روعة على أسلوب تصميم مجوهرات «تويت فرويت» من «كارتييه». وقد أعيد تصميم هذا العقد من أحجار السافير والزمرد والياقوت واأللماس المنحوتة، من مجموعة فيلوز، فجاء فريدا من نوعه، إن من حيث العدد الهائل من األحجار الكريمة، أو من حيث تصميمه المرن المبتكر. حقيبة د صغيرة «ماجيستي» فر دة من نوعها من إبداع «فابيرجيه»، العام . تضم حجرا من الكر ستال الصخري المنحوت، وحجرا منحوتا من 2021 الفيروز الطبيعي، وتتميز بزخرفة «غيوشيه» من طالء المينا باللون األزرق الداكن المائل إىل األخضر، ومرصعة بالذهب األصفر واألبيض والزهري عيار قيراطاً، ومزّيّنة بالعد د من األحجار الكر مة، تشمل: األلماس، والآلئل، 18 والسافير األصفر والوردي، والتساڤور ت، والياقوت المستخرج من منجم «جيمفيلدز» الموزمبيقي، والزمرد الزامبي Gemfields
Jewellery World 26 ، قدم الجواهري الشهير واالس تشان للعالم تقنية 1987 ويف العام تقطيع األحجار الكريمة األسطورية الخاصة به، والمعروفة باسم «قصّة واالس». ويتطلب األمر حسابات دقيقة، ومهارات بارعة ودقيقة يف تشكيل وجيهات الحجر الكريم، وكذلك نحتا عكسياً، ليتمكن تشان من إبداع منحوتات غائرة النقوش تخلق بدورها انعكاسات متعددة، وذلك بسبب أسلوب التنميش. يُحدث هذا االبتكار انعكاسا رباعيا غامضا فوق الحجر الشفاف، بسبب وجيهة منحوتة على الجزء الخلفي من الحجر. وأفضل من إبداع تشان Hours األمثلة على تقنية «قصّة واالس»، هو ق دة عقد وبهذه الطريقة تمكنت األحجار الكريمة المنحوتة – سواء أكانت الزمرد، أو الياقوت، أو النقوش البارزة (الكاميو)، أو األوبال، أو األڤينتورين، أو الكريستال الصخري، أو غيرها من األحجار – من ترسيخ مكانتها وحضورها يف عالم المجوهرات الراقية. ’ - («الطيور المحررة») -المرصع باأللماس والزمرد والسافير وعرق اللؤلؤ، من «كارتييه». Les Oiseaux Libérés سوار ‘ صُمم هذا السوار على شكل سلسلة من الببغاوات من األلماس بترصيع «باڤيه» وقصة «بر ليانت» الدائر ة، عيونها من ًالزمرد ومناقيرها من عرق اللؤلؤ، و تعزز التصميم بأوراق النبات المصنوعة من الزمرد المنحوت، واألزهار المصنوعة من قيراطا 18 السافير المنحوت، مع تفاصيل من األلماس بقصة دائر ة، كل هذا رصع الذهب األبيض عيار
Jewellery World 27 حلية مرصعة باألحجار الكر مة واأللماس صُممت على شكل فيل مرصع بأحجار األلماس بقصة «بر ليانت»، وألماسات بألوان متنوعة، وحبات األلماس األسود، ومز ّينة بحجر من الياقوت المنحوت، وعرق اللؤلؤ، واللؤلؤ، والسافير الملون
Jewellery World 28 ’The Hours عقد بقالدة ‘ تز ن بحجر من األكوامار ن مقطوع بـ»قصة واالس»
+٩٧٤٤٤٤٤٠٢٨٨ ﻗﻄﺮ ﻣﻮل . +٩٧٤٤٤١٦٦٦٦٨ ﺑﻼس ﻓﺎﻧﺪوم ﻣﻮل . +٩٧٤٤٤٤٧٣٥٤٢ ﻏﺎﻟﻴﺮي ﻻﻓﺎﻳﻴﺖ - ﻛﺘﺎرا . +٩٧٤ ٤٤٤٤٠٣٨٨ دوﺣﺔ ﻓﺴﺘﻴﻔﺎل ﺳﻴﺘﻲ +966 12283 3052 ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺨﻴﺎط ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ +٩٦٥ ٢٢٢٧ ٧٧٦٦ ﻣﺠﻤﻊ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﻜﻮﻳﺖ: . . +966 11 211 0148
Jewellery World 30 جان شلمبرغير.. إرث دائم ، عندما طلب 1956 بدأت الشراكة األسطورية بين «تيفاين آند كو» وجان شلمبرغير يف العام والتر هوڤينغ، رئيس مجلس إدارة شركة «تيفاين آند كو» آنذاك، من شلمبرغير االنضمام إىل الشركة كنائب للرئيس. وافق شلمبرغير، ليبدأ فصل غير مسبوق يف عالم تصميم المجوهرات الفاخرة. ابتكر شلمبرغير عددا من تصاميم «تيفاين» األكثر شهرة، بما يف ذلك ، وأساوره الصلبة ذات التصميم الدقيق من Bird On A Rock مشبك «بيرد أون آ روك» ، وخاتم Cooper ، وخواتمه الجريئة الملونة، وسوار «كوبير» Paillonné المينا «بايونيه» األلماسي. يف هذا المقال، سنلقي نظرة على إرثه Sixteen Stone «سيكستين ستونز» الدائم الذي أثر بشكل كبير جدا يف عالم المجوهرات الفاخرة.
Jewellery World 31 Jean Schlumberger in his NewYork City townhouse in 1965 COPYRIGHT: Bruce Davidson / Magnum Photos
Jewellery World 32 ) مجوهرات وقطعا فنية ذات جمال ال نظير له. كان رجًال ذا ذوق رفيع – فنانا قام 1987 – 1907( أبدع جان شلمبرغير بتصميم أعمال بارزة من المنحوتات المجوهرة، بحس ال مثيل له باألبعاد والحياة. لم يكن شلمبرغير مقيدا يف تصوراته لعالمي النبات والحيوان، ويف الوقت نفسه تمثيل وخلق تركيب هجين من األشكال الطبيعية إلبداع تصاميمه المميزة. كان شلمبرغير مبتكرا ومخلصا لرؤيته، حيث كانت على يديه بداية فصل غير مسبوق من تصميم المجوهرات، عندما بدأ . وبفضل أحجار األلماس واألحجار الكريمة األخرى الملونة النادرة النابضة 1956 تعاونه األسطوري مع «تيفاين» يف العام بالحيوية، التي كانت يف متناول يده، أبدع شلمبرغير تصاميمه يف مشغل التصميم الشخصي الخاص به، وداخل صالون يُوجد يف طابق الميزانين من مقر المتجر الرئيسي األصلي لـ«تيفاين آند كو» يف الجادة الخامسة يف نيويورك. فنان صاحب رؤية تم تصور جميع تصاميم مجوهرات شلمبرغير يف البداية كرسومات، والمدهش يف األمر هو أنه علّم نفسه بنفسه، حيث لم يتلق أي تدريب فني رسمي. باستخدام ورق نقش فائق النعومة، وقلم، وحبر هندي كوسيلة إلظهار رسوماته، نفذ الفنان تقنية «غيوشيه» بخطوط متواصلة سلسة، ما منح شخصية مميزة ألشكاله الخّالّقة وزخارفه األنيقة. كما تتميز رسومات شلمبرغير التخطيطية بجودة نحتية قوية. ، علمت مصممة األزياء إلسا شياباريللي بعبقرية شلمبرغير الفنية. قامت شياباريللي، مصممة األزياء 1937 يف العام الصاعدة المعروفة بأكسسواراتها البسيطة المجردة، بتعيين شلمبرغير ليتوىل تصميم مجموعتها من األزرار ومجوهرات الم بس. حقق ذلك التعاون نجاحا فوريا – ليس يف باريس وحدها، ولكن على مستوى العالم – حيث استحضرت تصاميم أزرار شلمبرغير الخ قة لسترات شياباريللي نقوشا بارزة لحيوانات وأصداف ومخلوقات نورانية وفواكه وحشرات... وهي الذخيرة اإلبداعية المفعمة بالحيوية التي ستعاود الظهور الحقا يف تصاميم مجوهراته. وأثناء تصميمه أزراره الخيالية لسترات شياباريللي، اكتشفته محررة مجلة «ڤوغ» الشهيرة ديانا ڤري ند، وأُعجبت برؤيته اإلبداعية.
Jewellery World 33 على الرغم من نجاحه المبكر، لم يطلب والتر هوڤينغ، رئيس مجلس إدارة شركة «تيفاين آند كو» آنذاك، من جان شلمبرغير االنضمام إىل الشركة بصفته نائبا للرئيس، إال عندما أصبح هذا األخير يف العقد السادس من عمره. زُيّن مشغل التصميم المستقل والصالون وفقا لمواصفات المصمم – شلمبرغير – ومع إمكانية الوصول غير المحدود إىل أجود أنواع األحجار الملونة، التي صارت اآلن يف متناول يده؛ أبدع شلمبرغير عددا من أكثر تصاميم المجوهرات روعة يف مسيرته المهنية. سافر شلمبرغير كثيرا إىل بايل والهند وتايلند ليستمد اإللهام. إىل ذلك، فقد وضع عددا من أكثر تصاميمه شهرة يف منزله الواقع على جزيرة «غودالوب» الكاربيبة، حيث استمد اإللهام من موضوعات الطبيعة وم محها، التي يمكن مشاهدتها يف كل مكان يحيط بمقر إقامته ذاك. ويُعد مشبك «أويزو دو بارادي» من تصميمه، وهو عبارة عن طائر أسطوري Oiseau de Paradis يتوهج بحشد متنوع من ألوان األحجار الكريمة؛ من أحجار البريل األصفر والجمشت والزمرد والسافير – مثاال يعكس قدرة شلمبرغير على العثور على اإللهام يف الطبيعة، ومن ثم ضخه يف التصميم بروح خ قة مبدعة. ولحسن الحظ، تم الحفاظ على الرسومات األصلية لهذا Musée ، تلقى «متحف الفنون الزخرفية» 1995 الفنان. ويف العام رسمة 3000 هدية عبارة عن أكثر من des Arts Décoratifs من رسومات شلمبرغير، أثْرت بشكل واسع مجموعة تصاميم المجوهرات يف «قسم الرسومات» بالمتحف. تصاميم شلمبرغير مستوحاة من كل شيء، بدءا من أصداف المياه العميقة والنباتات غريبة األشكال وصوال إىل الطيور الخيالية. تتطور التصاميم الهجينة إىل ما ال نهاية من الحيوانات والخضروات والمعادن؛ حيث تتحول نجمة البحر إىل نجمة يف السماء، والزهرة إىل شمس، بينما يتحول ريش طائر إىل جناح م ك. كما قام بتحويل صور واقعية إىل كائنات معاد ابتكارها بطريقته وأسلوبه الفريدين. سافر شلمبرغير كثيرا إىل بايل والهند وتايلند ليستمد اإللهام. إىل ذلك، فقد وضع عددا من أكثر تصاميمه شهرة يف منزله الواقع على جزيرة «غودالوب» الكاربيبة، حيث استمد اإللهام من موضوعات الطبيعة ومالمحها ،،
Jewellery World 34 اإلبداعات Paillonné مينا «بايونيه» هو أحد أساليب شلمبرغير الخاصة به والمميزة له. يتضمن هذا الفن الذي يعود تاريخه إىل القرن التاسع عشر عملية تتطلب جهدا شاقاً، تتمثل يف ط ء طبقات قيراطاً، حيث يتم حرق المينا الملون الشفاين عدة 18 من المينا فوق الذهب األصفر عيار مرات فوق ألواح رقيقة من رقائق الذهب، ما يضفي درجات ألوان ثرية ذات عمق لوين استثنايئ. وباستخدام هذه التقنية المحتفى بها منذ القدم، اتخذت روائع المينا الملونة من إبداع شلمبرغير مكانها بين أعظم تصاميم المجوهرات على مر العصور، ولتبقى إبداعات أيقونية حتى يومنا هذا. اللمسة الذهبية قيراطا يف تصاميمه. وقد 18 يشتهر شلمبرغير باستخدامه المبتكر للذهب األصفر عيار أعاد شلمبرغير تصوير عناصره الذهبية األيقونية، والتي غالبا ما كان ينسجها بأسلوب عاطفي جذاب سلس، يف شكل حبال وأربطة وأشرطة، تتجسد فيها الديناميكية – الحركة المستمرة – الموجودة يف الطبيعة، فضًال عن أنها تعكس إرث عائلته يف صناعة المنسوجات. وسواء كان ذلك قطرات من الذهب مثل حبات المطر تتخلل المينا، أو شكًال ما من الذهب يشبه درزات الخياطة أو السيقان الذهبية، أو أوراق نبات وبراعم تذكرنا بأجواء الحدائق؛ فإن استخدام شلمبرغير الواسع للذهب متجذر يف كل من تراث عائلته وميله الشديد نحو عالم الطبيعة. مشكال لوين من األحجار الكريمة حب شلمبرغير لأللوان الرائعة التي نجدها يف الطبيعة، تجلى بوضوح يف أعماله المعدنية الثرية بعناصر الذهب، وط ءات المينا ساطعة األلوان، وأيضا يف استخدامه األحجار الكريمة ذات درجات األلوان الزاهية. وقد أعاد هذا الفنان إحياء ميل الجمهور نحو لوحة ألوان أكثر جرأة وسطوعا وقوة، من خ ل استخدامه تراكيب غير متوقعة من األحجار الكريمة. كان شلمبرغير منجذبا بشكل خاص إىل األحجار الكريمة؛ الجمشت والفيروز والسافير والتورمالين الوردي والزمرد والزبرجد.
Jewellery World 35
Jewellery World 36 Tiffany Diamond ، كانت إحدى أوىل خطواته الفنية تركيب ألماسة «تيفاين» الشهيرة 1956 عندما بدأ شلمبرغير ممارسة مهام منصبه يف شركة «تيفاين آند كو» يف العام «تيفاين دياموند» يف تصميم مجوهرات فاخرة. عهدت «تيفاين» إىل المصمم الشاب بترصيع األلماسة ذات اللون األصفر الكثيف من نوع «فانسي»، البالغ قيراط – والتي كانت يف ذلك الوقت أكبر وأفضل ألماسة صفراء يف العالم – وهي خطوة جريئة عززت دور شلمبرغير الفني يف «تيفاين». يف 128.54 وزنها البداية اقترح المصمم ث ثة أساليب لترصيع هذه األلماسة الصفراء األسطورية: إما أن تكون محاطة بأشرطة من األلماس لتكون هي القطعة المحورية يف تصميم عقد، أو أن تمسك بها أجنحة مرصعة باأللماس يف تصميم مشبك، أو أن تحيط بها زنابق ألماسية يف تصميم سوار. الشهير من تصميم شلمبرغير، هو التصميم النهايئ الذي كلفته به «تيفاين» لترصيع Ribbon Rosette ، أصبح عقد «ريبون روزيت» 1961 يف العام ، أعادت 1995 ”. الحقاً، يف العام Breakfast at Tiffany’s «تيفاين دياموند». وقد اشتُهر هذا العقد بارتداء أودري هيبورن إياه يف الصور الدعائية لفيلم “ احتفاء بعرض Bird on a Rock brooch «تيفاين» ترصيع هذه األلماسة يف أحد أكثر إبداعات شلمبرغير المحبوبة والمفضلة: بروش «بيرد أون آ روك» أيقونة عالمية. وتُعد ألماسة «تيفاين دياموند» Bird on a Rock أعماله يف «متحف الفنون الزخرفية» يف باريس. هذا القرار جعل تصميم «بيرد أون آ روك» أشهر الترصيعات أللماسة صفراء اللون نادرة، وقد ظلت هذه األلماسة بهذا الترصيع تُعرض يف المتجر الرئيسي للع مة Bird on a Rock التي تزين تصميم ،2019 . يف العام 2012 لتأسيس «تيفاين» يف العام 175 عاماً، حتى أعيد تركيبها يف ترصيع آخر بمناسبة االحتفال بالذكرى السنوية الـ 17 يف نيويورك لمدة أصبحت ليدي غاغا ثالث امرأة ترتدي ألماسة «تيفاين دياموند» يف مناسبة عامة، أثناء حضورها حفل توزيع جوائز األوسكار. ويوجد العقد الذي تتزين به هذه األلماسة اآلن يف المتجر الرئيسي لع مة «تيفاين آند كو» يف الجادة الخامسة يف مدينة نيويورك، حيث يمكن لجميع الزوّار االستمتاع بمشاهدتها. وتظل ألماسة «تيفاين دياموند» أكثر األحجار الكريمة أهمية يف العالم – وأحد األحجار الكريمة التي تشيد برؤية مؤسس «تيفاين» تشارلز لويس تيفاين من إبداع شلمبرغير السبب وراء إط ق إحدى تشكي ت «تيفاين» األيقونية، والتي Bird on a Rock وإرث تصاميم جان شلمبرغير. ومؤخراً، كان بروش .Bird On A Rock تحمل االسم نفسه
Jewellery World 37
Jewellery World 38 Bird On A Rock تصاميم شلمبرغير مستوحاة من افتتانه بالطبيعة وحدائق النباتات وأنواع الحيوانات الغريبة. عُرف عنه أنه كان عاشقا لألسفار، وقد عزا منشأ األيقوين شكل طائر «الكوكاتو» أو Bird On A Rock العديد من تصاميمه إىل الزهور والكائنات الغريبة التي صادفها أثناء سفراته. ويشبه تصميم «الكوكتيل» األصفر، ويُعتقد أن التصميم مستوحى على األرجح من هذا الطائر كما من مخيلة جان العبقرية. . بينما صيغ النموذج 1867 يُصاغ الطائر الذي يتضمنه التصميم عبر عملية صب خاصة، وهي تقنية ظل حرفيو «تيفاين» يستخدمونها منذ العام األصلي للطائر يدوياً، حيث تم تجميع كل مكون من مكونات التصميم باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات بما يف ذلك اللحام. وبمجرد أن يقوم قد صاغه Bird On A Rock الصائغ بتجميع المكونات، يقوم أخصايئ الترصيع بفتح مقاعد األحجار مستخدما تقنية الترصيع بالرصف. وكل بروش أحد حرفيي «تيفاين» داخل ورشات «تيفاين» يف الواليات المتحدة. قيراطاً. وتُنتقى األحجار الكريمة بناء على جمالها وشكلها وعمقها وكثافة 120 قيراطا تقريبا و 15 ويمكن أن يراوح وزن الحجر الكريم الملون بين لونها، وتحدد هذه العوامل ندرة هذه األحجار الفريدة من نوعها. ويتم توريد هذه األحجار عبر عملية التوريد المسؤول التي تلتزم بها الع مة، عن طريق عدد من الموردين حول العالم، حيث يتم اختيار األحجار يدويا بعناية شديدة، وحيث ال يوجد حجران متشابهان. وفور انتهاء عملية انتقاء األحجار .Bird On A Rock الكريمة، يقوم أحد صائغي «تيفاين» بابتكار ترصيع مخصص لكل حجر كريم، ما يساعد يف تحديد الموضع الدقيق لـ
GLOW COLLECTION +٩٧٤٤٤٤٤٠٢٨٨ ﻗﻄﺮ ﻣﻮل . +٩٧٤٤٤١٦٦٦٦٨ ﺑﻼس ﻓﺎﻧﺪوم ﻣﻮل . +٩٧٤٤٤٤٧٣٥٤٢ ﻏﺎﻟﻴﺮي ﻻﻓﺎﻳﻴﺖ - ﻛﺘﺎرا . +٩٧٤ ٤٤٤٤٠٣٨٨ دوﺣﺔ ﻓﺴﺘﻴﻔﺎل ﺳﻴﺘﻲ +966 12283 3052 ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺨﻴﺎط ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ +٩٦٥ ٢٢٢٧ ٧٧٦٦ ﻣﺠﻤﻊ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﺔ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﻜﻮﻳﺖ: . . +966 11 211 0148
Jewellery World 40 إبداعات المجوهرات الرائعة يف كل عام، عندما نستعد لتسليط الضوء على إبداعات المجوهرات الرائعة التي أخرجتها دور المجوهرات الفاخرة، فإننا نطلب من هذه العالمات أن ترسل إلينا اختياراتها لـ«أفضل إبداعاتها للعام». يف بعض األحيان، تستجيب دار المجوهرات لطلبنا فترسل مجموعة فتتركنا أمام مهمة محيرة؛ ألن هذا عني النظر بتمعن إىل عدد من المجوهرات المذهلة التي ُيُعد كل منها تحفة فنية يف حد ذاته، الختيار قطعة واحدة، لكن األمر بالتأكيد ستحق الوقت والجهد. تنويه: يرجى مالحظة أن العالمات المذكورة يف المقال مرتبة حسب ترتيب األحرف اإلنجليزية، وليس استنادا إىل أي اعتبار آخر.
flippingbook.comRkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==