Jewellery World 23 عادت األحجار الكريمة المنحوتة أو المحفورة مرة أخرى لتصبح موضة واتجاهاً، حيث تعمل األدوات الحديثة على تسهيل اعتماد وتطوير تقنيات صناعة المجوهرات القديمة. وقد شكّل نحت أو حفر األحجار الكريمة موضة رائجة منذ القدم، حيث كان شكًال فنيا مفضًال لدى الملوك والحكام يف الكثير من البلدان. يف روما القديمة، اتخذت األحجار الكريمة المنحوتة شكل تمائم أو . ومن intaglios أو النقوش الغائرة cameos زخارف النقوش البارزة حيث األصل، فإن نحت أو حفر النقش الغائر يعني أن التصميم تم تقطيعه أو قصّه داخل الخلفية المسطحة للحجر. يف حين أن النقوش البارزة (الكاميو) تشير عادة إىل عملية نحت تستخدم طبقات من الحجر ذي األلوان المختلفة. ويف السياق الفني للعالم الغريب، كانت األحجار الكريمة المنحوتة عادة ما تعرض وجوها بشرية على قطعة مجوهرات، أو ضمن قطعة أكبر من المنحوتات تصور مجموعات من الشخصيات. يف الصين وبعض المناطق األخرى من آسيا، اتخذت األحجار الكريمة المنحوتة شكل منحوتات من اليشم. ونحت اليشم هو أحد أقدم األشكال الفنية يف الصين وأكثرها أهمية، وقد عرفته الصين منذ ما يقرب من عام، حيث وصلتنا بعض النماذج التي تمكنت من البقاء والتي 5000 قبل المي د. 2070 – 3500 تعود إىل العصر الحجري الحديث، أي حوايل بمرور الزمن، تطورت بالطبع تقنيات الحفر وتحسنت، وشهدت هذه الصناعة ككل العديد من فترات الذروة على مدى آالف السنين. أدى ، وما نتج عنه من 1911 سقوط أسرة تشينغ الحاكمة يف الصين يف العام انخفاض طلب األسرة المالكة والنب ء؛ إىل ركود صناعة اليشم المنحوت، إال أنه حالياً، وألسباب متنوعة؛ وصل الطلب على اليشم المنحوت إىل ذروته مرة أخرى، ما منح هذه الصنعة دفعة كبيرة. سوار عتيق من القرن الثامن عشر مزّيّن بنقش بارز ومرصع بالياقوت – ماري أنطوانيت، على ، والسوار 1780 األرجح قام ببيع هذا السوار إىل ماري أنطوانيت جان-باتيست ميلير و، يف العام مرصع بسبعة نقوش بارزة (كاميو) تصور األباطرة الرومان، و ضم السوار ميزتين تقدرهما الملكة ماري أنطوانيت بشكل خاص يف المجوهرات؛ وهما: أحجار الياقوت والنقوش البارزة. نحت بعنوان «الجاموس والصبيان» من حجر من اليشم األخضر «سيالدون» الفاتح، عود إىل أسرة تشينغ، يف فترة حكم شيان لونغ
RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==