5
2025 Jewellery World عالم المجوهرات
97143706565+ :هاتف 97143706633+ فاكس: info@luxury-publications.com :لإعلاناتكم محمود شاهين الإخراج الفني Mahmoud Chahin Art Director خالد نعيم جبـــــارة المدير العام Khaled Naiem Jbara Managing Director Luxury Publications FZE Tel: +97143706565 Fax: +97143706633 info@luxury-publications.com www.dayandnightmagazine.com License: 2193/2012 FBZ Creative City Malathy Garewal Senior Editor English Muhammad Zwail Senior Editor Arabic مالاتي غريوال محرر أول اللغة الإنجليزية محمد زويل محرر أول اللغة العربية 10 16 26 32 40 48 56 64 68 72 دليلك لشراء الأحجار الكريمة المجوهرات الإتروسكانية كيف تتعرف على الأحجار الكريمة؟ البروش عبر العصور الصحراء والبحر ثنائية الذهب واللؤلؤ التاريخية في تراث الشرق الأدنى «عجائب تيفاني» النجمات والمجوهرات. لقاء الجمال والفخامة قطعة تاريخية من المجوهرات الفاخرة أسلوب «ليو بيزو» مراحل تصنيع قطعة من المجوهرات الفاخرة الفهرس 48 82 64 32 Jewellery World 6 Printer: Al Ghurair printing & publishing Tel.: +971 4 3312317 ًً ريالا ٧٥ :السعودية - ًً درهما ٧٥ :الإمارات :الأسعار دنانير ٦ :الكويت - ًً ريالا ٧٥ :قطر دنانير ٧٫٥ :البحرين - ريال ٨ :سلطنة عُُـمان
82 88 92 مجوهرات «ڤيردورا» الأيقونية Diamonds مجوهرات صاحبة أغنية « » تحطم الأرقام القياسية Are Forever الطبيعة في المجوهرات Jewellery World 8 باقة من أزهار المجوهرات الفاخرة أحجار ثمينة تزين مؤشرات الزمن 100 108 116 126 142 152 170 180 190 200 214 AMIRI GEMS CHOPARD GARRARD GRAFF LEO PIZZO MESSIKA RF ROMA FINE JEWELS TIFFANY & CO. VERDI دور المجوهرات 152 214 180 126 92 142 190
Jewellery World 10 سبعة عوامل أساسية يجب أخذها بعين الاعتبار دليلك لشراء الأحجار الكريمة
Jewellery World 11 بينما يُُعد التسوق لشراء الأحجار الكريمة متعة في حد ذاته، فإنه ينبغي أن نتذكر أيضا أنه علم، وأن هناك بعض الأمور يجب النظر إليها وأخذها بعين الاعتبار إلى جانب جمال الحجر الكريم. وليس هناك أفضل ليقدم لنا النصيحة بهذا – الشركة الرائدة عالميًًا في مجال استخراج الأحجار الكريمة الملوّّنة. Gemfields الخصوص من شركة «جيمفيلدز» في المئة من منجم «كاجيم» للزمرّّد في زامبيا (الذي يُُعتقد أنه أكبر منجم لإنتاج 75 حيث تدير «جيمفيلدز» وتملك الزمرّّد في العالم)، ومنجم «مونتيبويز» للياقوت في الموزمبيق (أحد أهم مناجم الياقوت المكتشفة حديثا في العالم). تابع القراءة لفهم التفاصيل التي تحتاج إليها عند التسوق لشراء الأحجار الكريمة. على تقديم صور الأحجار الكريمة. Gemcloud و Eshed شكر خاص لـ
Jewellery World 12 من أين نبدأ عند اختيار الأحجار الكريمة الملو ّّنة؟ فبينما لا يخفى على كثيرين العوامل الأساسية الأربعة التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند شراء الألماس المصقول، وهي وسيلة تساعد على تذكر العوامل الرئيسية التي ، الرائدة عالميا في مجال استخراج Gemfields » يجب توافرها في حجر الألماس، فقد أعدت شركة «جيمفيلدز اًا بسيط ًًا ومفيدًًا يُُساعد العملاء على اختيار الحجر الملون الأنسب لهم، انطلاقًًا من أحجار الزمرّّد والياقوت، دليل سبعة عوامل أساسيّّة هي: اللون والنقاوة والقص ّّة والقيراط وشهادة الاعتماد والثقة بالمصدر وطابع الحجر. وهذه القائمة البسيطة والمفيدة في آن معاًً، هي أداة عملية تشجع على تأمل جمال الحجر الكريم ببساطة. ويمكن الاعتماد عليها عند اختيار أو شراء الحجر أو حتى مجرد الاستمتاع بالنظر إليه بكامل بهائه وجماله. اللون لا بد من أن يمتلك الحجر الكريم هذه المواصفات الثلاث: الجمال والمتانة والن ُُّدرة. فاللون هو أهم مزايا الأحجار الكريمة، كونه يوحي بجمالها ونُُدرتها في آن. ولكل صنف من أصناف الأحجار الكريمة طيفه الخاص من الألوان التي تمنحه اًا أخضر اللون، فيما الياقوت أحمر، وهكذا دواليك. طابع ًًا خاص ًًا، فالزمرّّد مثل ومن الناحية الفنيّّة والتقنيّّة، فإن اللون هو عبارة عن تكامل بين الدرجة اللونية والسمة اللونية والتشبّّع. الدرجة اللونية للحجر الكريم هي اللون الأساسي الذي يراه المرء، فيما السمة اللونية تدل على ما إذا كان فاتحًًا أو داكنًًا. أم ّّا زهاء اللون، فيعود إلى مدى تشبّّعه. لتقييم لون الأحجار الكريمة المصقولة والشفّّافة، لا بد من رؤية كيفيّّة تفاعلها مع الضوء، ذلك لأن قّصّة الحجر وأبعاده تؤثّّر في كيفية انكسار الضوء الأبيض عليه وانعكاسه داخل الحجر، ممّّا يحدّّد نظرة المرء لحدّّة اللون. وللتمتّّع بهذا التلاعب بين الضوء واللون، يجب فحص الحجر الكريم تحت أشعة الشمس، من خلال حمله على مستوى الخصر وإمالته على مهل في جميع الاتّّجاهات لتأم ّّل جماله من جميع الجوانب. النقاوة صحيح أن اللون يُُضفي الجاذبيّّة والتفرّّد إلى الحجر الكريم، إلا أن النقاوة هي التي تُُبرز صموده. وبحسب علم الأحجار الكريمة، فإن النقاوة ترمز إلى وجود الشوائب وطبيعتها داخل الحجر، ممّّا يُُعطينا فكرة عن أصله ورحلته في باطن الأرض. وبلمسة شاعرية، فإن هذه الشوائب تُُظهر الجوهر المميّّز لكل حجر، وتجعله متفرد الخصوصية بالنسبة إلى مالكه. اًا هو ذلك الذي يشتمل على شوائب لا الحجر الذي يُُلاقي إقبال تطغى على جماله، بل تُُضفي عليه سحرا خاصاًً. بل إن بعض أصناف الأحجار الكريمة الملوّّنة تزداد قيمتها، عند وجود مواصفات مُُحدّّدة تدل على نقاوتها، في حين أن الشوائب الأكثر من اللازم أو التي تزيد عن الحد، تؤثر في شفافية وتألق وحتى متانة الحجر الكريم. ومع أن العين المجرّّدة تستطيع في أغلب الأحيان تحديد نقاوة الحجر الكريم إجمالاًً، إلا أن العدسات المكبّّرة تفتح الباب أمام عالم جديد تماما ينتظر من يسبر أغواره.
Jewellery World 13 الق ََص ّّة نعني بقََصّّة الأحجار الكريمة شكلها وطريقة صقلها. ومن الأشكال الشائعة في مجال الأحجار الكريمة الملوّّنة الأشكال الدائرية والبيضوية والمربّّعة والكمثرية، وتلك ثُُمانيّّة الأضلاع، وقد تكون مصقولة بأسلوب برّّاق أو متدرّّج أو الاثنين معًًا. واللافت أن طريقة الصقل تمنح الحجر الكريم طابع ًًا مميّّزًًا، وتؤثّّر بشكل ملحوظ في بريقه النهائي ومظهره. القص ّّة البرّّاقة تُُبرز البريق الداخلي للحجر الكريم إلى أقصى حدّّ، بحيث تتدرّّج الجوانب من الأسفل باتّّجاه الأعلى، بشكل يُُبرز انكسار الضوء وانعكاسه داخل الحجر. ومع أن هذه القص ّّة الكلاسيكية باتت م ُُرادفة لحجر الألماس، غير أنّّها تليق بجميع أصناف الأحجار الكريمة، إذا كان المنشود إطلالة برّّاقة. بالمقابل، تشتهر القََصّّة المتدرّّجة بجوانبها الطويلة التي تسري بموازاة سطح الحجر، فتفيض أناق ًة لا تفقد رونقها بمرور الزمن. وقد اكتسب هذا الأسلوب شعبية خلال حقبة الـ»آرت ديكو» في مطلع القرن العشرين، بفضل تركيزه على الأشكال الهندسية والتوازي. ويُُعد حجر الزمرّّد هو أكثر حجر تليق به هذه الق ََص ّّة، م ِِن بين جميع الأحجار الكريمة. القيراط القيراط هو وحدة القياس المعتمدة عالميًًا لاحتساب وزن الأحجار الكريمة المقطوعة والمصقولة. تُُباع الأحجار الكريمة عادة “بالقيراط” على صعيد التجارة الدولية، فيما تُُباع الأحجار الكريمة غرام، أي ما يُُعادل وزن 0,2 الخام بالغرام. يُُوازي القيراط الواحد بذرة الخروب. وقد تم توارث وحدة القياس هذه عن تُُج ّّار الأحجار الكريمة القدامى، الذين كانون يستعينون بتلك البذور الصغيرة والموحدّّة كأثقال، مقابل الأحجار الكريمة على الميزان. من المُُمكن أن يدل وزن الحجر بالقيراط على حجمه أو وزنه، لكن هذه المعادلة ليست ثابتة وموثوقة، إذ إن الكثافة تختلف بين معدن وآخر، مم ّّا يؤثّّر في الوزن. والوزن بالقيراط هو واحد من العوامل التي تُُحدّّد قيمة الحجر الكريم؛ وبصفة عامة، كلّّما كان الحجر الكريم أكبر، كلّّما كان أكثر ندرة.
Jewellery World 14 شهادة الاعتماد عند التفكير في شراء حجر كريم، فإن أحد العوامل المهمة هو طلب شهادة الاعتماد من المختبر المرفقة به. وهذا الأمر له أهمية خاصة عند شراء خواتم السوليتير أو المجوهرات المرص ّّعة بحجر كريم باهظ. وتمامًًا مثلما يُُحدّّد جواز السفر هويّّة الفرد، فإن شهادة المختبر كذلك تؤمّّن اًا ومغلّّفًًا، يُُفصّّل المواصفات الفريدة للحجر الكريم المقطوع تقريرًًا شامل والمصقول. تجدر الإشارة إلى أن هذه الشهادة لا تهدف إلى تصنيف جودة الحجر الكريم أو قيمته، بل هي أداة موضوعية تحدد هويّّته وأصالته ومنشأه الجغرافي وخضوعه لأي معالجات. ويجب أن تتوافق هذه التفاصيل مع تلك التي يُُقدّّمها البائع، ويجب أن يكون ثمنها متوافقا مع القيمة السوقية للأحجار الكريمة المماثلة ذات المواصفات نفسها، لضمان صفقة بيع عادلة وشفّّافة. الثقة بالمصدر مع تزايد شعبيّّة الأحجار الكريمة الملوّّنة، برزت الحاجة إلى فهم خبايا رحلة الأحجار الكريم، التي لطالما لفّّها الغموض. واليوم، فإن بحثا سريعا على الإنترنت يكفي ليغمرنا بكم هائل من المعلومات، ممّّا قد يُُثير بعض الحيرة والتساؤلات. فعلى سبيل المثال: بم ََن نثق عند شراء الأحجار الكريمة الراقية؟ وهل هناك ألوان أفضل من ألوان أخرى؟ وهنا تكمن روعة تجارة الأحجار الكريمة، فهي تتمحور حول الأشخاص والروابط الشخصية. يُُشك ّّل التواصل على الصعيد الشخصي، بين الشاري والحجر الكريم، وبين الشاري والبائع أيض ًًا، ركيزة تجارة الأحجار الكريمة. فهذا التواصل يُُتيح للشاري الاستفسار أكثر عن رحلة الحجر الكريم، واتّّخاذ قرار الشراء بكل ثقة. طابع الحجر يُُعتََقد بأن الأحجار الكريمة قادرة على استغلال نقطة ضعف الإنسان تجاه الأشياء الجميلة. ولا أحد يستطيع تفسير كيف تختار هي صاحبها، فتأسره بجمالها، وهذا سر من الأسرار الخفيّّة. ربمّّا الألوان تُُحاكي الشاري وتوقظ في ذهنه ذكريات معيّّنة أو تُُخاطب حواسه، أو أن الشوائب داخل الحجر تمنحه سحرًًا خاص ًًا، أو أن الفضل يعود إلى الق ََص ّّة وطريقة عكسها للضوء عليه بأسلوب يبقى محفورًًا في الذاكرة. في الواقع، يُُشكّّل طابع الحجر مجموع العوامل الستّّة الأخرى، ويشهد على أن جمال الأحجار الكريمة الم ََهيب لا يقتصر على س ِِمات قابلة للقياس والتقييم فحسب، بل هو جمال خاطف، يصعب تحديده أو وصفه، ويختلف من إنسان إلى آخر. وبذلك لا تتوقّّف السمات التي تُُحدّّد طابع الحجر على قيمته النقدية، أو المفهوم التقليدي للجودة المرتبط بصنف محدّّد من الأحجار، بل تتمحور حول تفرّّده. ومن هنا ندعو الشاري إلى الإصغاء إلى قلبه عند اختيار الحجر الكريم.
Jewellery World 16 المجوهرات الإتروسكانية في حين تشتهر فرنسا بعلاماتها في صناعة المجوهرات الراقية، إلا أن هناك عددا لا بأس به من دور المجوهرات الفاخرة التي تعتبر إيطاليا موطنا لها. وعلى رأس هذه القائمة بالطبع تأتي علامة «بولغري»، التي تحتفي بجذورها الرومانية، وتشمل علامات المجوهرات الأخرى التي تتخذ من إيطاليا مقرا لها «بوتشيلاتي»، و«روبرتو كوين»، و«بالميرو»، و«ڤيردي»، و«أورو تريند»، و«ڤيرنييه»، و«باسكوال بروني». وتعتمد جميع هذه العلامات على إرث قديم في صناعة المجوهرات وتستمد منه. وتعد المجوهرات الإتروسكانية، أو الإترورية – وهي المجوهرات التي ظهرت في منطقة إتروريا – من القطع التي فتنت علماء الآثار الذين يستخرجونها بشكل متكرر من خلال عمليات التنقيب. في هذا المقال نتتبع تطور المجوهرات الإتروسكانية، التي تشكل اليوم أساسا للمجوهرات الإيطالية. من هم الإتروسكانيون؟ كما يشرح موقع «ويكيبديا» فإن «الحضارة الإتروسكانية كانت حضارة قديمة أنشأها الإتروسكانيون، وهم شعب سكن منطقة إتروريا في إيطاليا القديمة، وكانت لديهم لغة وثقافة مشتركة وشكلوا اتحادا من الدول المدن. في أوج توسعها، كانت الحضارة الإتروسكانية تغطي تقريبا المناطق التي تُُعرف اليوم باسم توسكانا، وغرب أومبريا، وشمال لاتسيو، إضافة إلى ما يُُعرف اليوم باسم بو ڤالي، وإميليارومانيا، وجنوب شرق لومبارديا، وجنوب ڤينيتو، وغرب كامبانيا». وقد سيطر الإتروسكانيون على إيطاليا حتى تغلبت عليهم الإمبراطورية الرومانية، التي كانت تتوسع بسرعة، في الحروب الرومانية الإتروسكانية، والتي يُُعتقد أنها بدأت حوالي قبل الميلاد. وبعد ذلك، اندمج الإتروسكانيون في الإمبراطورية الرومانية 509 العام عصور صناعة المجوهرات الإتروسكانية حوالي القرن الثامن قبل الميلادي، تم الاعتراف بالإتروسكانيين كحضارة متميزة بحد ذاتها، حيث كانت لهم ثقافتهم وأساليبهم الخاصة في صناعة المجوهرات. وعلى الرغم من أن تقنيات صناعة المجوهرات مثل التحبيب، والنقش البارز، والزخرفة الدقيقة؛ قد استُُخدمت سابقا في حضارة بلاد ما بين النهرين والحضارة المصرية، إلا أن الإتروسكانيين هم من أتقنوا هذه التقنيات لإبداع روائع من المجوهرات كانت معقدة ورقيقة وتتميز بالدقة التقنية. وكما هي الحال في الحضارة المصرية القديمة، كان الإتروسكانيون يؤمنون بشدة بالحياة بعد الموت، وبسبب هذا الاعتقاد فإننا نلمس مدى البراعة التقنية والحرفية الفنية في المجوهرات الإتروسكانية، حيث إن قبور الإتروسكانيين مليئة بالممتلكات الجنائزية والمجوهرات. وعلى الرغم من العثور على الكثير من المجوهرات الذهبية التي تنتمي إلى الثقافة الإتروسكانية، فإن الذهب نفسه كان من الصعب الحصول عليه. وربما كان هذا هو السبب وراء شيوع تقنيات تستخدم كميات أقل من الذهب، في حين ضمنت الحرفية الدقيقة أن النتائج كانت مجوهرات رائعة تتميز بتفاصيل دقيقة ومعقدة بشكل لا يُُصدق. على سبيل المثال، استُُخدمت الصفائح الذهبية الرقيقة في أعمال النقش البارزة، بينما استُُخدمت حبيبات دقيقة من الذهب في أعمال التحبيب أو التجزيع، أما بالنسبة إلى أعمال الزخرفة الدقيقة، فقد استُُخدمت الخيوط الذهبية الرفيعة. لم يكن الإتروسكانيون معروفين فقط بمهاراتهم في تطويع المعادن، بل كانوا أيضا ماهرين بنفس القدر في استخدام الأحجار الكريمة مثل السافير والزمرد والعقيق، مما جعلهم روّّادا في مجال الفن الزخرفي في أوروبا. العصر الڤيلانوڤاني يشير العصر الڤيلانوڤاني في الثقافة الإتروسكانية إلى ثقافة تعود إلى العصر قبل الميلاد. وللأسف، 720-900 الحديدي المبكر، يعود تاريخها إلى حوالي فإنه حتى الآن لم يتم العثور إلا على القليل جدا من المجوهرات التي يعود تاريخها إلى تلك الفترة. ويبدو أن الإتروسكانيين، في تلك المرحلة من ثقافتهم، لم يتركوا وراءهم سوى القليل من القطع التي تدل على الفخامة والرفاهية، حيث يبدو أنهم عاشوا حياة بسيطة. وتؤكد القطع القليلة التي عثر عليها علماء الآثار من تلك الفترة، أن الإتروسكانيين أنفقوا الوقت والمال في صنع قطع زخرفية، وأن المجوهرات كانت بالفعل رمزا للمكانة الاجتماعية آنذاك كما هي الحال الآن.
Jewellery World 17 عصر التأثيرات الشرقية قبل الميلاد، هي الفترة التي أثرت فيها 580-720 تُُعد فترة التأثيرات الشرقية، أو الثورة الاستشراقية، حوالي فنون شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأدنى القديم بشكل كبير في ثقافات البحر الأبيض المتوسط. وكانت المصادر الرئيسية لذلك التأثير هي سوريا وآشور وفينيقيا ومصر، وذلك بفضل انتشار الحضارة الفينيقية عن طريق قرطاج والمستعمرات اليونانية في غرب البحر الأبيض المتوسط. وأصبحت المجوهرات الذهبية أكثر شيوعا في تلك الفترة، بينما كانت التصاميم الهندسية شعبية للغاية، لدرجة أن علماء الآثار يشيرون إلى هذا النمط الزخرفي باسم «الهندسة الاستشراقية». خلال هذه الفترة، كانت تقنيات المجوهرات مثل النقوش البارزة، والزخرفة الدقيقة، والتحبيب؛ شائعة جداًً. لم يخترع الإتروسكانيون هذه التقنيات، بل إن التأثير الشرقي هو ما جلب هذه التقنيات إلى إيطاليا. فقد استقر صائغو المجوهرات السوريون الفينيقيون في جنوب إتروريا، وسرعان ما أتقن المتدربون المحليون هذه التقنيات ’ الدفع من الخلف، وتتمثل هذه التقنية في ط ََرْْق التصميم من خلف repoussé يعني المصطلح الفرنسي ‘ الزخرفة، ليظهر التصميم بشكل بارز على الواجهة الأمامية. وتصف موسوعة «بريتانيكا» الزخرفة الدقيقة بأنها «فن لف أو لي أو تضفير خيوط معدنية دقيقة قابلة للثني، ولحامها عند نقاط اتصالها بعضها ببعض، إذا كانت هناك نقطة اتصال، مع قاعدة معدنية». أما التحبيب أو التجزيع كما وُُصف في موسوعة «بريتانيكا» فهو «نوع من الزخرفة يتم فيه وضع حبيبات دقيقة أو كرات صغيرة من الذهب على سطح ما بأنماط هندسية أو خطية، أو تجميعها لملء أجزاء من الزخرفة». حلية، عبارة عن جزء من مجموعة تتألف من بقايا خمس عشرة حلية ذهبية مصنوعة بتقنية 1 يظهر الشكل النقش البارز فوق دعامة برونزية، واحدة منها تحتفظ بقطعة صغيرة من القماش. تسع من هذه الحلي، مثل هذه، عبارة عن أشرطة طويلة ذات نتوءات أو بروزات هرمية تشبه نمط أسنان المنشار على طول الحافة العلوية. كل واحدة من هذه البروزات تحتوي على ثلاث زخارف دائرية. في الأسفل، على طول الأشرطة، توجد أنماط متنوعة بما في ذلك صف من الزخارف الزهرية، كما هو موضح هنا. قبل الميلاد؛ ذهب وبرونز وكتان 600-700 ، زخارف نسيجية إتروسكانية مقطوعة :1 الشكل
Jewellery World 18 من عشرين قطعة، يتكون القسم المركزي 2 تم تجميع الدبوس على شكل مشط في الشكل خرزة نصف كروية 13 منها من صفيحة فضية مستطيلة، طويت فوقها ورقة ذهبية مزخرفة بـ داخل إطارات رفيعة من السلك. يشكل السلك المتعرج أفعواني الشكل الملحوم بين الأسلاك المبرومة حدودا من الزخرفة الدقيقة المخرمة على جميع الحواف الأربع. ويمكن رؤية زخرفة دقيقة متعرجة مماثلة على الجزء العلوي من كل طرف سني منحن طويل. وتُُعد الدبابيس المشطية – على شكل مشط – كما في هذا المثال نادرة نسبياًً. وأقرب النماذج المشابهة عُُثر عليها في المقابر في مارسيليانا دالبينا، وڤيتولونيا، والعديد من المستوطنات الإتروسكانية الشمالية الأخرى، حيث تم اكتشاف مدافن مليئة بقطع فاخرة من المعادن الثمينة والعاج والكهرمان والزجاج والبرونز. كانت الدبابيس الكبيرة المصنوعة من الذهب والفضة تُُستخدم لتثبيت العباءة عند الكتف، وكان الرجال هم من يرتدونها في المقام الأول. ومن موقع سيرڤيتيري الإتروسكاني الجنوبي، يمكن رؤية تماثيل لأسلاف إتروسكانيين ذكور في «مقبرة الكراسي الخمسة»، ترتدي عباءة مستديرة مثبتة عند الكتف اليمنى بدبوس مماثل. وكانت مشابك هذه الدبابيس التي تظهر بشكل بارز على خلفية من القماش بنمط المربعات الحمراء، تُُعتبر شارات بارزة للشرف والثروة. هو مثال آخر لكيفية استخدام صائغي المجوهرات الإتروسكانيين كمية صغيرة 3 الشكل من الذهب، لصنع حلية تبدو أغلى مما هي عليه في الواقع. وهذا المثال عبارة عن خاتم ذهبي مجوف مصنوع من ورقة ذهبية محدبة غير مزخرفة متصلة بورقة مسطحة منفصلة من الداخل. تم تشكيل الخاتم فوق مادة أساسية، ولا تزال قطع متبقية من هذه المادة موجودة في الداخل. كان الخاتم الخفيف الوزن، مثل هذا الخاتم، مخصصا للعرض الجنائزي وليس للارتداء اليومي قبل الميلاد 650-700 ، دبوس مشطي إتروسكاني :2 الشكل فضة وذهب، هدية من آلان سالكي خاتم إصبع إتروسكاني، أواخر القرن السادس قبل الميلاد، ذهب :3 الشكل
Jewellery World 19 العصر الأركي قبل الميلاد، كانت 480-580 بحلول فترة العصر الأركي، حوالي الأقراط القرصية الكبيرة شائعة للغاية. وكانت هذه الأقراط القرصية، ًًا وهي في الأصل من الأنماط اليونانية الشرقية، أكسسوارا نسائيا أنيق ومواكبا للموضة لعدة قرون. كانت الأنماط المعقدة لهذه الأقراط تُُصنع باستخدام تقنيتي الزخرفة الدقيقة والتحبيب، وهما تقنيتان تُُستخدمان لصنع تصاميم معقدة. في أحد أزواج هذه الأقراط القرصية الشكل، تم تشكيل القرص في من ورقة ذهبية دائرية، سطحها الخارجي به وردة مركزية ذات 4 الشكل ثلاث ورقات متفرعة تتناوب مع ثلاثة رؤوس أسد بتقنية النقش البارز، فضلا عن طوق متحد المركز من الخرز يحيط به طوقان من الزهور زهرة على التوالي. بين الطوق الأخير 28 و 22 الصغيرة يحتويان على وحافة القرص يوجد شريط ذهبي متعرج، وشريط من الأسلاك الخرزية. ًًا وهذه هي الفترة التي تطورت فيها دبابيس «فيبولا» من كونها أكسسوار ضروريا للمجوهرات، حيث أصبحت دبابيس «فيبولا» أسلاف البروشات الحالية، والتي تُُعد زينة في حد ذاتها من دون استخدام وظيفي. (يمكن قراءة مقالنا عن البروشات لمزيد من المعلومات). ،)sanguisuga يُُظهر دبوس «فيبولا» على شكل علقة ( 5 الشكل مصنوعا من نصفين متصلين ومزخرفا بسلك من الخرز والورود الصغيرة على طول القوس المجوف. وفي الجزء العلوي من صفيحة القفل يوجد زوجان من الحبيبات الذهبية المحاطة بلفائف، ملتصقة بجانبي القوس، وعند نهاية صفيحة القفل الطويلة توجد ورود من الرقائق الذهبية. قبل الميلاد، ذهب 500-525 ، قرط أذن إتروسكاني على شكل قرص :4 الشكل قبل الميلاد، ذهب 475-525 ، دبوس «فيبولا» إتروسكاني على شكل علقة مزين بزخرفة على شكل ورود :5 الشكل
Jewellery World 20 (والجمع kore ليستا صورا لمجوهرات. بل هما صورتان فوتوغرافيتان لتمثال «كوري» 6.1 و 6 الصورتان في الشكلين ) – وهو تمثال لامرأة شابة كان يُُستخدم لتمييز القبور، أو – في كثير من الأحيان – كقربان نذري للآلهة في korai كوراي القرنين السادس والخامس قبل الميلاد – من الأمام والخلف. وعلى الرغم من أنها مجوهرات بحد ذاتها، فإن هذه القطعة «امرأة kore تُُعد مثالا جميلا على نوع الحرفية والتفاصيل التي ابتكرها صائغو المجوهرات الإتروسكانيون. وتعني كلمة شابة» أو «فتاة» في اليونانية القديمة، وهي كلمة يستخدمها علماء الآثار الكلاسيكيون لوصف هذا النوع من المنحوتات ’ «أبليكيه» فيُُستخدم لوصف زخرفة مقطوعة مثبتة على قطعة أكبر من المادة. appliqué الأركية. أما مصطلح ‘ ، واقفة ووجهها kore في هاتين الصورتين هنا، تصو ّّر الزخرفة المقطوعة المثبتة المنفذة بتقنية النقش البارز إحدى فتيات الـ إلى الأمام وذراعاها إلى جانبيها، حيث تسحب يدها اليسرى ثوبها المشدود بحزام إلى الجانب. داخل الأسلاك المنفذة بزخرفة دقيقة مخرّّمة، والتي تزين تاجها وقلادات عقدها، توجد آثار من عجينة الزجاج الأزرق. وربما كانت حشوات معجون الزجاج تملأ حدقتي عينيها المثقوبتين أيضاًً. على كل جانب من جانبي الرأس، تشكل أسلاك مبرومة جديلة واحدة، تسقط فوق صدرها وتنتهي بحبيبة ذهبية. كما أن الأشرطة الذهبية التي تثبت الزخرفة البارزة على إطار أو دعامة مفقودين لا تزال سليمة زخارف إتروسكانية مقطوعة على تمثال «كوري» – :6 الشكل قبل الميلاد، ذهب، هدية من بيج إم وايت 500-525 ، منظر أمامي زخارف إتروسكانية مقطوعة على تمثال «كوري» – :6,1 الشكل قبل الميلاد، ذهب، هدية من بيج إم وايت 500-525 ، منظر خلفي
Jewellery World 21 ًًا يُُعد سرد القصص جانبا آخر من جوانب صناعة المجوهرات، وسببا رئيسي لاعتبار صناعة المجوهرات في كثير من الأحيان شكلا من أشكال الفن. الشكل هو خاتم للإصبع من القرن الخامس قبل الميلاد، يروي قصة كمين «أخيل» 7 ربما بلمسة مختلفة. يزين مشهد معقد الإطار الذهبي لهذا الخاتم الإتروسكاني. وجميع الخواتم المعدنية اليونانية والإتروسكانية ذات الأطر المنقوشة، مستمدة في النهاية من الخواتم المصرية والفينيقية ذات الشكل الخرطوشي. كان الخاتم ذو الشكل الخرطوشي شائعا بشكل خاص في إتروريا في أواخر القرن الخامس قبل الميلاد، بعد أن جلبه معهم المهاجرون من صائغي الذهب اليونانيين القادمين من إيونيا. كانت المجوهرات الذهبية يستعملها الرجال والنساء دون قيود. وكانت النساء يتمتعن بالحرية ويحظين بمكانة مرموقة في المجتمع. وكان هناك طلب كبير على حلي الشعر، حيث كانت النساء يستعملن مشابك الشعر الأنيقة على شكل دوّّامات إضافة إلى دبابيس الشعر. كانت الدبابيس ذات النهايات الزخرفية والمجسمة تُُستخدم لتثبيت تسريحة شعر المرأة، وكذلك لتثبيت ثوبها عند الكتف. وقد ع ُُثر على دبابيس برؤوس على شكل طيور في جميع فترات العصور القديمة في البحر الأبيض المتوسط، من العصر البرونزي فصاعداًً، على الرغم من أنها نادرة إلى حد ما في المجوهرات الخاصة بالحضارة الإتروسكانية. دبوس شعر ذهبيا مزوّّدا بساق مستدقة إلى الأسفل، مع 8 يُُظهر الشكل تصميم حلزوني في الجزء العلوي منها، وينتهي بمجسم على شكل حمامة جالسة على ثلاث كريات. وتشكل دائرة من الحبيبات ذات خرزة مركزية عين الطائر، بينما يضفي الجزء العلوي من الكريات عليها مظهر ثمار الرمان. تلتصق حبيبات الذهب برأس الحمامة وظهرها، إضافة إلى الجزء العلوي من الكريات. إحدى الكريات والجانب الأيسر من منقار الطائر يبدوان منبعجين ومتشققين قليلاًً. ًًا كما لعبت الخواتم، وخصوصا تلك المصنوعة من الذهب والفضة، دور حيوياًً. وكانت التصاوير الرمزية التي تتألف من مجموعة متنوعة غنية من المخلوقات الخيالية، موضوعا زخرفيا متكرراًً. وحوالي منتصف القرن السادس قبل الميلاد، ظهر نوع جديد من الخواتم مزود بحجر دوّّار على شكل جعران. ويجب أن نتذكر أن الجعارين كانت ترمز إلى الحظ في مصر القديمة. وفي هذا التصميم، كان العقيق الأحمر أو العقيق اليماني (الجزع) منقوشا على أحد الجانبين على شكل جعران، وعلى الجانب الآخر منقوشا بمشاهد من الأساطير اليونانية. كان تأثير الفنانين اليونانيين ذا صلة تزداد وضوحا بفن صياغة الذهب الإتروسكاني بالغ القدم، حيث أصبحت الخواتم قطعا نحتية صغيرة تصوّّر إما شخصيات فردية أو مشاهد من الأساطير اليونانية. قبل 500-550 ، خاتم إصبع إتروسكاني يصور كمين أخيل :7 الشكل الميلاد، ذهب، حلقة فضية مطلية بالذهب، إطار ذهبي دبوس إتروسكاني ينتهي بمجسم :8 الشكل قبل الميلاد، 400-525 ، على شكل حمامة ذهب، هدية من باربرا ولورنس فليشمان
Jewellery World 22 مثالا ممتازا لجانبي خاتم الجعران. هذه الجوهرة المنقوشة على شكل جعران مثبتة على حلقة 9.1 و 9 يُُظهر الشكلان رابطة تتكون من سلكين؛ أحدهما مبروم والآخر مستقيم ينتهيان بقرصين مزينين بقناعين على شكل رأس أسد. يُُظهر ًًا باللغة الإتروسكانية) بالسلاح، وهو ينحني ليثبت درع Achle المشهد المنقوش على الخاتم تجهيز البطل اليوناني أخيل ( أو واقيا فوق قصبة ساقه اليمنى، بينما يراقبه كل من صانع درعه هيفايستوس (سيثلانس) وأم أخيل ثيتيس (ثيتيس). تُُنسب هذه التحفة الفنية إلى فنان يُُعرف باسم «ماستر أوف ذا بوسطن ديونيسوس»، وقد أُُطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى جوهرة توجد في متحف الفنون الجميلة في بوسطن. ويُُعد هذا النقاش، الذي كان مسؤولا عن إبداع مجموعة من ثمانية أو أكثر من النقوش الغائرة المتشابهة أسلوبياًً، أقدم نحاتي الأحجار الكريمة الإتروسكانيين وأكثرهم مهارة. قبل الميلاد، وهي 450-490 كان تشكيل رؤوس القلائد، ممارسة شائعة في فترة العصر الكلاسيكي اليوناني المبكر حوالي قلادة مصو ّّرا عليها رأس أخيل، كتجسيد لنهر أخيلوس 10 تقنية انتشرت في جميع أنحاء الأراضي الإتروسكانية. يُُظهر الشكل خاتم جعران مع مشهد تجهيز أخيل بالسلاح – منظر :9.1 الشكل قبل الميلاد، جعران من العقيق الأحمر، 510-520 ، جانبي للخاتم خاتم من الذهب، يُُنسب إلى «ماستر أوف ذا بوسطن ديونيسوس» قلادة إتروسكانية مع رأس :10 الشكل قبل الميلاد، ذهب 400-500 ، أخيلوس قبل الميلاد، 510-520 ، خاتم جعران مع مشهد تسليح أخيل – منظر للمشهد المنحوت على الخاتم :9 الشكل جعران من العقيق الأحمر، خاتم من الذهب، يُُنسب إلى «ماستر أوف ذا بوسطن ديونيسوس»
Jewellery World 23 العصر الكلاسيكي قبل الميلاد، بدأت صناعة المجوهرات الإتروسكانية 320 قبل الميلاد إلى 480 بحلول العصر الكلاسيكي، الذي دام من حوالي تعاني التراجع؛ وذلك نتيجة مباشرة للاضطرابات الحضارية التي واجهها الإتروسكانيون. فقد كثرت هجمات الجيوش والغزوات الأجنبية، فتراجعت صناعة المجوهرات التي عادة ما تُُعد مؤشرا على ازدهار المجتمع. ومع ذلك لا يزال لدينا بعض الأمثلة من ذلك العصر، وتُُظهر هذه الأمثلة مزيدا من التأثيرات الأجنبية حيث أثرت الشعوب الأخرى في فن وثقافة إتروريا. يحتوي على قلادة مركزية من الزجاج، مع خمس قلادات ذهبية على شكل ثمرة الرمان توجد على 11 العقد في شكل كل جانب من جانبي القلادة المركزية، وفي أعلى القلادة طوق عمودي وأنبوب سلكي أفقي، وبالتناوب مع القلادات الخمس توجد قلادات سلكية مدببة. وكل قلادة من القلادات على شكل كرية مزخرفة بوردة بزخرفة مفرغة حول الجانب السفلي وطرف على شكل كرة محببة. أما الخرزات المتبقية على الجانبين والخلف فهي عبارة عن كريات ذهبية مجوفة ومثقوبة أفقياًً. وفي مركز التصميم توجد قلادة زجاجية على شكل رأس كبش من عجينة بيضاء، مع قرنين صفراوين وعينين دائريتين وفتحتي أنف باللون الأزرق. كانت القلادات الزجاجية متعددة الألوان ذات شكل الرأس تُُستورد من قرطاج (في تونس حالياًً)، التي حافظت على علاقات سياسية وتجارية وثيقة مع إتروريا. قبل الميلاد، ذهب وزجاج 400-500 ، عقد إتروسكاني وقرطاجي مع قلادة على شكل رأس كبش :11 الشكل
Jewellery World 24 (المشابه للخاتم 12 يُُظهر التصميم المنقوش على أحد جانبي خاتم الجعران الإتروسكاني في الشكل )، محاربا يحمل خوذته ودرعه. كان المحاربون نمطا زخرفيا شائعا على الجعارين 9.1 و 9 في الشكلين الإتروسكانية. ونقش الخنفساء على معظم الجعارين الإتروسكانية مفصل للغاية، وعادة بأجنحة منقوشة بالحفر، ورؤوس منقوشة بالنقط، وعوارض مزخرفة. وقد ظل شكل الجعران رائجا حتى أواخر القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، بعد فترة طويلة من فقدانه شعبيته في اليونان. له إطار بيضوي يضم بنقش بارز رأس شخصية صلعاء من الأساطير اليونانية 13 الخاتم في الشكل ذات لحية طويلة ومجعدة، ويتجه وجهها نحو اليمين. وتشير الزخرفة منخفضة البروز على هذا الخاتم إلى أنه كان مخصصا للارتداء وليس كخاتم للأختام. العصر الهلنستي قبل الميلاد هي العصر الهلنستي في صناعة المجوهرات 27 قبل الميلاد إلى 320 تُُعتبر الفترة من الإتروسكانية. وقد استمر استخدام الأنماط الشائعة حتى ذلك الوقت، لكن الانحدار الذي بدأ في العصر الكلاسيكي استمر كذلك، رغم أن المجوهرات أصبحت معقدة وزخرفية بشكل مفرط، إلا أن المهارات التقنية تراجعت. وبحلول هذه الفترة حلت عقود الخرز والأطواق محل العقود الثقيلة التي كانت منتشرة في الفترات السابقة. ،Getty Museum الصور بتصريح من: صور «للاستخدام المجاني» من موقع «متحف غيتي» «مجموعة J. Paul Getty Museum » وجميع الصور المستخدمة معروضة في «متحف جاي بول غيتي ڤيلا»، ماليبو، كاليفورنيا 400-450 ، جعران إتروسكاني يصور محاربا ينظر إلى خوذته :12 الشكل قبل الميلاد، جعران من العقيق الأحمر، خاتم من الذهب قبل 350-425 ، خاتم إصبع يحمل رأس سيلينوس :13 الشكل الميلاد، ذهب، يُُنسب إلى «فورتنام غروب» («مجموعة فورتنام»)
Qatar - Kuwait - KSA
كيف تتعرف على الأحجار الكريمة؟ إذا سبق لك أن قمت بجولة في أحد المتاحف الذي يسلط الضوء في معروضاته على الصخور والمعادن والأحجار الكريمة، فمن المرجح أنك قد شعرت بالحيرة في نهاية زيارتك بسبب المصطلحات وكيفية تصنيف .كل منها. في هذا المقال، نأمل أن نساعدك باستعراض المصطلحات المختلفة وكيفية استخدامها
Jewellery World 27 » الأحجار الكريمة على Science Nots يعرّّف موقع إلكتروني يُُسمى « النحو التالي: «الجوهرة أو الحجر الكريم عبارة عن مادة صلبة مقطوعة ومصقولة ذات قيمة عالية، تُُستخدم في المجوهرات وغيرها من الزينة. وعادة ما تأتي الأحجار الكريمة من بلورات معدنية. وفي المقابل فإن المعدن عبارة عن مادة صلبة طبيعية ذات بنية بلورية، وتركيب كيميائي محدد تماما في صورتها النقية. بينما تتكون الصخور من معدن واحد أو أكثر». ولتوضيح هذه الفروقات بشكل أكبر، يصف الموقع الحجر الكريم بأنه شكل زخرفي ثمين من معدن أو صخرة أو مادة صلبة أخرى؛ ويصف المعدن بأنه مادة صلبة بلورية طبيعية ذات تركيب محدد، بينما توصف الصخرة بأنها تتكون من معدن واحد أو أكثر. ًًا ) تعريف IGS في المقابل، تقدم «الجمعية الدولية للأحجار الكريمة» ( أكثر سهولة للأحجار الكريمة، حيث تصفها بأنها «معادن اختيرت لجمالها ومتانتها، ومن ثم تم تقطيعها وصقلها لاستخدامها كزينة للإنسان». وهذا التعريف بشكل مختصر صحيح في الأساس، لكنه يثير تساؤلا آخر: لماذا تكون بعض الأحجار الكريمة أثمن وأكثر قيمة من غيرها؟ سنحاول شرح هذا المفهوم بطريقة أبسط، من خلال تسليط الضوء على بعض الأمثلة من معادن مختلفة، وتوضيح سبب اعتبارها أو عدم اعتبارها أحجارا كريمة. الكالسيت المنغنيزي من المعروف أن الكالسيت يوجد في جميع أنواع الصخور، ويعتبر من أكثر معادن الكربونات الموجودة على سطح الأرض وفرة. وهو أحد مكونات الحجر الجيري والرخام، كما يوجد في رواسب المعادن الخام. والكالسيت الذي يوجد في معظم كهوف الحجر الجيري عبارة عن أونيكس «عقيق» من الحجر الجيري، وعادة ما يتميز بخطوط أو أشرطة ذات ألوان بنية وبيج. وغالبا ما يوجد النوع عديم اللون في مناطق مختلفة من العالم، بينما يُُستخرج النوع البني من ولاية باجا كاليفورنيا المكسيكية. وفي هذه العينة التي توجد في «متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي» في العاصمة الأميركية واشنطن، فإن اللون الوردي الفاتح للكالسيت نتيجة لما يحتويه من المنغنيز، والذي يتميز بتألق أحمر كثيف تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. ونظرا لعدم ندرته، لا يُُعتبر الكالسيت ذا قيمة جوهرية، أي بطبيعته. إلا أن هناك عاملا آخر يعمل على رفع قيمته، وهو كونه من أكثر المعادن على الإطلاق صعوبة في التقطيع، بسبب انقسامه المثالي )IGS في ثلاثة اتجاهات. وتصف «الجمعية الدولية للأحجار الكريمة» ( انقسام الأحجار الكريمة بأنه «تماما كما يسهل تقسيم الخشب مع اتجاه الحبيبات بدلا من العكس، فإن انقسام الأحجار الكريمة هو ميل بلورات معينة إلى الانكسار على طول أسطح مستوية محددة. فإذا كانت هناك أسطح مستوية في بنية البلورة ذات روابط ذرية ضعيفة نسبياًً، فمن المرجح أن تنكسر البلورة على طول هذه الأسطح». الكالسيت المنغنيزي
Jewellery World 28 الأحجار الكريمة المقطعة تكون باهظة الثمن بشكل رئيسي، بسبب العمل والجهد اللذين تتطلبهما عملية التقطيع. حيث يميل الحجر إلى الانكسار بسهولة أثناء تشكيله وتقطيعه، وغالبا ما تكون الأحجار الكريمة في صورتها النهائية أصغر كثيرا من الحجم المقصود منها. قيراطاًً. ولهذه الأسباب، من السهل العثور على أشكال مختلفة 50 ومن الصعب للغاية العثور على أحجار كريمة مقطعة يزيد وزنها عن من الكالسيت، مثل حجر العقيق الجيري؛ أو أونيكس الحجر الجيري، مقطوعة إلى ألواح كبيرة، تُُستخدم في ص ُُنع المصابيح، ودعامات الكتب، والمزهريات، وغيرها من عناصر الديكور. إلى 1 ؛ ومقياس «موس» لصلابة المعادن هو مقياس نوعي تراتبي، من Mohs على مقياس «موس» 3 تبلغ درجة صلابة الكالسيت ، يصنف مقاومة المعادن للخدش، من خلال قدرة مادة أكثر صلابة على خدش المواد الأكثر ليونة. وينبغي تذكّّر أن أحد المعايير التي 10 تحكم الأحجار الكريمة هو المتانة، وهنا يفقد هذا المعدن الجميل جزءا من قيمته، حيث إن تقييمه أو تصنيفه على مقياس «موس» هو فقط، ما يعني أنه قابل للكسر بسهولة، وبالتالي لا يمكن اعتباره حجرا كريما ذا قيمة. 3 الميسوليت يوجد الميسوليت، وهو من مجموعة الزيوليت، في شكل هياكل بلورية دقيقة تشبه الإبر تمتد من قاعدته. وعادة ما يكون الميسوليت لونه أبيض أو عديم اللون، ولكن أحيانا يكون لونه أصفر فاتحاًً، ويقدره جامعو الأحجار الكريمة بسبب تكوينه البلوري اللافت للنظر. وتُُعد العينات الكبيرة منه نادرة جداًً، والأحجار الكريمة المقطعة من هذا النوع تكاد تكون غير موجودة. ولهذا يُُعد الميسوليت، القريب من أحجار على مقياس «موس»، لكن لأنه 5 النترولايت والسكوليسيت، شائعا إلى حد ما كمعدن. ورغم أن الميسوليت يتمتع بدرجة صلابة تبلغ عادة ما يوجد على شكل رذاذ بلوري – إما ذو بنية ليفية أو يشبه الشعيرات –، وخصلات أو «انتفاخات»، وكتل أو تجمعات كروية؛ فهو هش للغاية ويمكن أن ينكسر بشكل غير متساوٍٍ؛ لذلك نادرا ما يُُستخدم كحجر كريم. الميسوليت
flippingbook.comRkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==