Jewellery World 17 عصر التأثيرات الشرقية قبل الميلاد، هي الفترة التي أثرت فيها 580-720 تُُعد فترة التأثيرات الشرقية، أو الثورة الاستشراقية، حوالي فنون شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأدنى القديم بشكل كبير في ثقافات البحر الأبيض المتوسط. وكانت المصادر الرئيسية لذلك التأثير هي سوريا وآشور وفينيقيا ومصر، وذلك بفضل انتشار الحضارة الفينيقية عن طريق قرطاج والمستعمرات اليونانية في غرب البحر الأبيض المتوسط. وأصبحت المجوهرات الذهبية أكثر شيوعا في تلك الفترة، بينما كانت التصاميم الهندسية شعبية للغاية، لدرجة أن علماء الآثار يشيرون إلى هذا النمط الزخرفي باسم «الهندسة الاستشراقية». خلال هذه الفترة، كانت تقنيات المجوهرات مثل النقوش البارزة، والزخرفة الدقيقة، والتحبيب؛ شائعة جداًً. لم يخترع الإتروسكانيون هذه التقنيات، بل إن التأثير الشرقي هو ما جلب هذه التقنيات إلى إيطاليا. فقد استقر صائغو المجوهرات السوريون الفينيقيون في جنوب إتروريا، وسرعان ما أتقن المتدربون المحليون هذه التقنيات ’ الدفع من الخلف، وتتمثل هذه التقنية في ط ََرْْق التصميم من خلف repoussé يعني المصطلح الفرنسي ‘ الزخرفة، ليظهر التصميم بشكل بارز على الواجهة الأمامية. وتصف موسوعة «بريتانيكا» الزخرفة الدقيقة بأنها «فن لف أو لي أو تضفير خيوط معدنية دقيقة قابلة للثني، ولحامها عند نقاط اتصالها بعضها ببعض، إذا كانت هناك نقطة اتصال، مع قاعدة معدنية». أما التحبيب أو التجزيع كما وُُصف في موسوعة «بريتانيكا» فهو «نوع من الزخرفة يتم فيه وضع حبيبات دقيقة أو كرات صغيرة من الذهب على سطح ما بأنماط هندسية أو خطية، أو تجميعها لملء أجزاء من الزخرفة». حلية، عبارة عن جزء من مجموعة تتألف من بقايا خمس عشرة حلية ذهبية مصنوعة بتقنية 1 يظهر الشكل النقش البارز فوق دعامة برونزية، واحدة منها تحتفظ بقطعة صغيرة من القماش. تسع من هذه الحلي، مثل هذه، عبارة عن أشرطة طويلة ذات نتوءات أو بروزات هرمية تشبه نمط أسنان المنشار على طول الحافة العلوية. كل واحدة من هذه البروزات تحتوي على ثلاث زخارف دائرية. في الأسفل، على طول الأشرطة، توجد أنماط متنوعة بما في ذلك صف من الزخارف الزهرية، كما هو موضح هنا. قبل الميلاد؛ ذهب وبرونز وكتان 600-700 ، زخارف نسيجية إتروسكانية مقطوعة :1 الشكل
RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==