Jewellery World 42 الرمال الذهبية: إرث الصحراء لطالما كان الذهب بجاذبيته الباقية على الزمن، رمزا للثروة والمكانة الرفيعة لآلاف السنين. وفي منطقة الخليج، تعود العلاقة مع الذهب إلى العصور القديمة، حيث هو أكثر من مجرد سلعة؛ فهو حجر أساس ورمز ثقافي عميق الارتباط بالتراث الثقافي للمنطقة. شكلت شبه الجزيرة العربية نقطة التقاء مهمة على طرق التجارة التقليدية، مما سهّّل تدفق الذهب من أفريقيا وآسيا. وقد رسخت هذه التجارة التاريخية مكانة الذهب ليس فقط كشكل من أشكال العملات، ولكن أيضا كجزء أساسي من التعبير الثقافي والتراث، كما نلاحظه في دروسنا خلال العصر الذهبي للإسلام، والذي امتد من القرن الثامن إلى القرن الرابع عشر، برزت مدن مثل بغداد ودمشق كمراكز رئيسية للنشاط الفكري والثقافي والاقتصادي في العالم الإسلامي، في حين كانت المنطقة التي تُُعرف اليوم باسم الإمارات العربية المتحدة جزءا من شبكات ثقافية واقتصادية أوسع في شبه الجزيرة العربية، مع مدن رئيسية مثل جلفار ودبا وجزيرة صير بني ياس. وقد شهد ذلك العصر زمنا من التقدم غير المسبوق في مجالات العلوم والفلسفة والطب والفنون، مدفوعا بروح الاستقصاء والبحث وتوليف المعرفة من ثقافات متنوعة. كان للذهب دور محوري في ترسيخ مكانة هذا الجزء من العالم كقوة تجارية. وأصبح الدينار العباسي، وهو عملة ذهبية، العملة القياسية المعتمدة في جميع أنحاء العالم الإسلامي وخارجه، مما سهل التجارة الدولية والاستقرار الاقتصادي. وقد أكدت موثوقية هذه العملة وقبول التعامل بها النفوذ الاقتصادي للعالم الإسلامي، مما جذب التجار من مناطق بعيدة مثل أوروبا والصين وأفريقيا. وبالمثل، ساهم الذهب في تمويل الرعاية السخية للفنون والعمارة والأدب والعلوم. فقد قام الخلفاء والتجار الأثرياء برعاية العلماء والفنانين والحرفيين، الذين أنتجوا بدورهم أعماًلا تتسم بالجمال والابتكار الاستثنائيين. ومن ناحية أخرى، كانت المخطوطات مثل مخطوطة كتاب «الجبر والمقابلة» للخوارزمي، والأدوات العلمية، والأعمال الفنية؛ غالبا ما تُُزين بالذهب، مما يرمز إلى تقاطع الثروة والمعرفة. من جهة أخرى، كان استخدام الذهب في فن العمارة يرمز إلى القوة الروحية والزمنية (الدنيوية). فغالبا ما كانت القصور والمساجد في العصر الإسلامي، مثل المسجد الكبير في سامراء، أو المسجد الأموي، مزينة بعناصر مذهبة تعكس عظمة المدينة. ًًا ولم يكن استخدام ورق الذهب وأعمال الفسيفساء في المباني الدينية فقط لعرض التميز الفني، بل كان أيض بمثابة استعارات فنية للنور الإلهي والنقاء. المسجد الأموي حقوق الصورة: هاني زيتون عبر «ويكيميديا كومنز»
RkJQdWJsaXNoZXIy MjE3NjM3NQ==